رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

متحدث البترول: 3 عوامل أساسية تتحكم فى رفع التسعيرة البترولية

ستوديو

قال المهندس حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن أسعار البترول في مصر أقل من الأسعار العالمية، مشيرًا إلى أن هناك فارقًا بين السعر العالمي وسعر التكلفة للمنتجات البترولية.


متحدث البترول: أسعار البترول في مصر أقل من الأسعار العالمية

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامية لبنى عسل، المذاع عبر فضائية "الحياة" مساء اليوم السبت، أن هناك ثلاثة عوامل أساسية تتحكم في قرار رفع التسعيرة البترولية، مشيرًا إلى أن أولها الأسعار العالمية من الخام برنت في السوق العالمية.


وأشار إلى أن زيادة سعر الصرف في الأسواق العالمية تتم متابعتها كل ثلاثة أشهر من خلال لجان متخصصة، موضحًا ثبوت سعر الصرف، وتغير سعر الخام برنت خلال الـ3 شهور الماضية بمقدار 7%، موضحًا أنه لو تم تطبيق هذه المعادلة لزادت الأسعار بنسبة 50 قرشًا.


وأكد أن اللجنة رأت تطبيق الزيادة بمعدل 25 قرشًا، وثبات سعر السولار، حيث إنه يدخل في نقل السلع الاستراتيجية، ويعمل على زيادة التكلفة على المواطن، مشيرًا إلى أن ثالث عومل رفع التسعيرة التغيرات الدولية.


وأوضح أن المعادلات العالمية تشير إلى أن سعر الخام برنت سيزيد بين 80- 90 دولارًا، مشيرًا إلى أن الزيادة نتيجة الانتعاش الاقتصادي الذي بدأ في العالم، والسحب من المخزون الاستراتيجي للدول، فضلاً عن زيادة الأسعار والكوراث الطبيعية التي تعرض لها العالم مثل الأعاصير بأمريكا.