رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«قبل الانتخابات».. برهم صالح للعراقيين: انتخابات الغد مفصلية ومصيرية

ستوديو

وجه الرئيس العراقى برهم صالح كلمة مهمة إلى الشعب العراقي، حول الانتخابات النيابية، اليوم السبت، مؤكدًا أن انتخابات الغد ستؤدي إلى مجلس نواب يعبّر عن الإرادة الحقيقية للعراقيين، حسبما أفادت قناة "العربية".

وقال الرئيس العراقي في كلمته، إن انتخابات الغد مفصلية تأسيسية ومصيرية وفرصة لتصحيح المسارات الخاطئة، وأعين العالم كلها ستتوجه إلى العراقيين فلتكن الانتخابات بيانًا عراقيًا للعالم.

وأضاف: صوت كل مواطن هو أمانة العراق في عنقه، لافتًا إلى أن المشاركة الواسعة الواعية الرصينة بالانتخابات ستنقذ العراق.

ومن المقرر أن تفتح صباح الأحد فى تمام الساعة السابعة بالتوقيت المحلى، أبواب الاقتراع أمام الناخبين العراقيين للتصويت فى الانتخابات التشريعية فى دورتها الخامسة.

وأمس أغلقت، صناديق الاقتراع فى يوم الاقتراع الخاص فى عموم العراق، الذى شمل منتسبى الأجهزة الأمنية (باستثناء الحشد الشعبي)، والنزلاء والنازحين، ضمن الانتخابات البرلمانية المبكرة".

ويتنافس المرشحون وعددهم 3243 مرشحًا بينهم 951 مرشحة، ضمن 83 دائرة انتخابية، على 329 مقعدًا، بينها 83 مقعدًا تمثل 25% من المجموع الكلي خصصت للنساء، بالإضافة إلى 9 مقاعد للأقليات موزعة بين المسيحيين والشبك والصابئة والإزيديين والكورد الفيليين.

ويحق لنحو 14 مليون عراقى، التصويت، لاختيار 329 نائبًا، ويشرف على الانتخابات 715 مراقبًا دوليًا ينتشرون فى جميع محطات الاقتراع. كما أوفدت الجامعة العربية بعثة مراقبة.