رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«لا دخل لنا».. بوتين يحمل أوروبا مسئولية ارتفاع أسعار الغاز

ستوديو

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء اللوم على أوروبا، وحملها المسئولية الكاملة في ارتفاع أسعار الغاز، حسبما أفادة قناة "العربية".


وتواجه روسيا، وهي مصدر رئيسي للنفط والغاز ضغوطًا للالتزام بهدف "صافي الصفر" للانبعاثات قبل مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ، الذي يبدأ الشهر المقبل ويهدف إلى الاتفاق على سياسات جديدة لمحاربة تغير المناخ.


وقال في اجتماع للحكومة يوم الثلاثاء إنه من الضروري أن يحدث التحول الأخضر بسلاسة وانتقد ما وصفه بـ"قرارات غير متوازنة" و"خطوات جذرية"، ولم يذكر بوتين بعد ما إذا كان سيحضر المؤتمر أم لا.


متحدث باسم الكرملين: روسيا ليس لها أي دور في ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا

وقال متحدث باسم الكرملين، اليوم الأربعاء، إن روسيا ليس لها أي دور في ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، حيث يؤدي التعافي الاقتصادي وانخفاض مخزونات الغاز وتقلص إمدادات الغاز إلى السوق الفورية لأزمة في سوق الطاقة.

كما أكد ديمتري بيسكوف أن موسكو مستعدة لمناقشة عقود جديدة طويلة الأجل لمبيعات الغاز للمستهلكين الأوروبيين، وأن روسيا تفي بجميع التزاماتها بشأن إمدادات الغاز.

كانت سجلت عقود الغاز الطبيعي ارتفاعات جديدة في أوروبا بنسبة 25% اليوم الأربعاء، مواصلة موجة الارتفاع التي باتت تضغط بشدة على قطاع الطاقة في المنطقة قبل فترة الشتاء.

وانهار العديد من موردي الطاقة البريطانيين وسط أزمة أسعار الغاز. وشهد شهر سبتمبر وحده توقف 9 شركات عن التداول، وفقًا للتقارير. في العام العادي، تخرج ما بين خمس وثماني شركات من سوق المملكة المتحدة، وفقًا لوزير الأعمال البريطاني كواسي كوارتنغ.