رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الانتصار والكرامة والسلام .. رسائل الرئيس السيسى فى ذكرى احتفالات نصر أكتوبر

ستوديو

تحتفل مصر، الأربعاء، بذكرى انتصارات يوم السادس من أكتوبر عام 1973، التي جسد فيها الجيش المصري ملحمة تاريخية ستظل تتحاكي بها الأجيال القادمة، ويخلدها التاريخ الحديث كأعظم انتصار عسكري في القرن العشرين، بعد أن استرد المصريون أرضهم التي احتلها العدو الإسرائيلي عام 1967.

وألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، كلمة في الندوة التثقيفية الرابعة والثلاثين بمناسبة احتفال القوات المسلحة بذكرى نصر أكتوبر المجيد، اليوم الأربعاء، بمناسبة ذكرى احتفالات القوات المسلحة بنصر أكتوبر المجيد.
 
واستعرض الرئيس السيسي، العديد من الأمور المتعلقة بتجهيزات الحرب والفترة التي سبقت تلك الحرب، بالإضافة إلى دور الرئيس الراحل أنور السادات في اندلاع الحرب. 

وفي التالي نستعرض أبرز النقاط التي تناولها الرئيس السيسي:

- وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي التحية والشكر لله على دعمه وعنايته بينا وبمصر، مضيفًا: أسألك بأسمائك التي لا يعلم بها سواك أن تعطينا وترضينا وترزقنا.
 
- قدم الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحية تقدير واعتزاز لكل رجال القوات المسلحة لشجاعتهم وتضحياتهم، كما وجه الرئيس السيسي التحية للشهداء الأبرار الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن.
 
- تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسى، عن ظروف الدولة المصرية في الماضى قبل 67 قائلًا: "الدولة كانت في الماضى تحتفل كل عام بعيد 23 يوليو عام 1952.. مهم أوى أن تعرفوا أنه أول مرة الدولة كانت تعمل خطة خمسية كان من 62 وحتى 67.. الدولة المصرية كانت تتقدم بخطى قوية في كل المجالات وكان عندنا أمل وافتخار وثقة في أنفسنا.
- قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر تسعي دائمًا لتحقيق السلام، مشيرًا إلى أنها لم تسع يومًا لحروب أو نزاعات من أجل تحقيق أطماع غير شرعية أو الاستيلاء بدون حق على مستحقات الآخرين.
- قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن المصريين كلهم تألموا بسبب الإرهاب، موضحًا أن الدولة المصرية كلها دفعت الثمن وليس أهالي سيناء فقط.
 
- وقال الرئيس السيسى: "أهمية وقيمة الدروس الملهمة التي علمنا إياها نصر أكتوبر لم يكن ناصر عسكريًا فحسب بل كان نموذجًا فريدًا في التكاتف والوعى الشعبى وملحمة متكاملة لأمة حشدت قوتها الشاملة لتحقيق الانتصار وتأخذ بأسباب النجاح في المنهج العلمى في التخطيط".

- قال الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن التلاحم أسهم في صون الدولة المصرية وازدهار حضارتها، متابعًا: "تحية لبطل الحرب والسلام الرئيس الراحل محمد أنور السادات.. صاحب قرار العبور وقائد النصر العظيم".
 
- وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، التحية لأهالي سيناء، لدورهم البارز في حرب أكتوبر، معتبرًا أن ما قاموا به أهل سيناء على مدار الحروب التي خاضتها مصر مع جميع أعدائها بمثابة جميلًا بارزًا، يجب شكرهم عليه.