رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل توقيع عقود مشروع الربط الكهربائى المصرى السعودى (فيديو)

ستوديو

كشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، عن تفاصيل توقيع عقود مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي عبر الفيديو كونفرانس.

متحدث الكهرباء: مصر والسعودية بهما أكبر شبكتين في مجال الكهرباء على المستوين العربي والإقليمي

وقال حمزة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج التاسعة المذاع عبر القناة الأولى المصرية، الذي تقدمه الإعلامية دينا عبدالكريم، إن مصر والسعودية بهما أكبر شبكتين في مجال الكهرباء على المستوين العربي والإقليمي، لافتاً إلى أن هاتين الشبكتين واقعتان في قارتين مختلفتين هما آسيا وإفريقيا.

وأوضح أن الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يعتبر ركيزة هامة جدًا فيما يسمى السوق العربية المشتركة للكهرباء، معقبا: "مردوده قوي جدا بالنسبة لمصر والسعودية والدول العربية بصفة عامة، حيث يوجد احتياج في بعض الدول العربية للكهرباء".

وأشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي مع أول يوم لتوليه القيادة السياسية في مصر أكد على مفهوم في غاية الأهمية وهي أن الكهرباء قضية أمن قومي، وعند حدوث أي خلل بها تتأثر بها المشروعات التنموية.

وتابع: "المشروع يسمح بتبادل الطاقة نظرا لاختلاف أوقات الذروة"، لافتا إلى أن وقت الذروة يحتاج من البلد تشغيل محطات كهرباء إضافية وبالتالي ستهتلك وقودا أكبر وبتواجد الربط الكهربي يوجد مردود على الاقتصاديات وتكلفة الكيلووات النهائي.