رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد قرارات «المركزي».. أهم معوقات ذوي الهمم في البنوك

ستوديو

قال خالد بسيوني مدير إدارة الشئون المالي بالبنك المركزي، إنه تم إجراء العديد من المناقشات لوضع آلية التعامل مع ذوي الهمم لتوفير الخدمات المصرفية على أكمل وجه، بالاجتماع مع المسئولين وأشخاص من ذوي الهمم، ومن هنا أصدر البنك المركزي قرارًا بتيسير أعمال ذوي الهمم في كل البنوك المصرية.

وأكد خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، مع الإعلامي تامر أمين، والمذاع عبر فضائية "النهار": "بعض المعوقات الواضحة والصريحة لذوي الهمم في الاستخدام، هي الوصول للبنك والتعامل لأنه ليس لدينا لغة الإشارة فالأصم والأبكم كان يضطر لجلب شخص معه".

وأشار إلى أن العائق الثاني هو بعض الإجراءات كان يحتاج ذوي الهمم فيها لمعين، وكشف أحدهم أنه يتم تسريب بياناتهم، وقرر البنك بأن يتم مساعدة هؤلاء الأشخاص من قبل موظفين البنك أنفسهم.

وأكد أن 10% من الفروع القائمة يتم تجهيزيها بالكامل لاستقبال والتعامل مع أصحاب ذوي الهمم ولابد أن يكون هناك منحدر مراعاة للكراسي المتحرك، والأبواب كذلك فالباب الدوار بالنسبة لهم مشكلة فطالبنا البنوك بتعديلها، كما تم مطالبة البنوك بعمل شباك موحد لذوي الهمم لتجنبهم صعود أدوار في البنك وان يكون لهم أرقام وطريقة انتظار غير العادية.

كما تم عمل زيارات منزلية لبعض حالات ذوي الهمم ولكن بشروط، وماكينات الـ "إي تي إم"، ستكون بلغة براين مراعاة للمكفوفين وسماعات رأس قوية للصم، مؤكدًا أن هذه القرارات تدخل حيز التنفيذ بعد عام حتى تعدل البنوك مواقفها.