رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

سلطنة عمان تعلن الانتهاء من التأثيرات المباشرة لإعصار «شاهين»

ستوديو
طباعة

أعلنت سلطنة عمان، اليوم الإثنين، عن الانتهاء من التأثيرات المباشرة لإعصار شاهين وتمركزه في محافظة الظاهرة حاليًا، حسبما أفادت قناة "العربية".

وكشف المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بسلطنة عمان، عن استمرار هطول أمطار رعدية متفرقة على جبال الحجر والمناطق المجاورة مع استمرار جريان الأودية، داعيًا الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، وفقًا لوكالة الأنباء العمانية.

يذكر أن هيئة الطيران المدني بسلطنة عمان أعلنت في وقت سابق، عن أن صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة أكدت عبور مركز إعصار شاهين بين ولايتي المصنعة والسويق الأحد، وتراجعت شدته ليصنف حاليا كعاصفة مدارية.

 

وذكرت الهيئة أنه من المحتمل أن يستمر تأثير الحالة المدارية على محافظتي شمال وجنوب الباطنة بهطول أمطار غزيرة جدا (من 200 إلى 500 ملم) تؤدي إلى فيضان الأودية ومصحوبة بهبوب رياح شديدة السرعة (من 45 إلى 60 عقدة) وتمتد الأمطار الغزيرة لتشمل محافظات الظاهرة والبريمي والداخلية (من 100 إلى 300 ملم)، كما يستمر هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة على محافظات مسقط وشمال وجنوب الشرقية ومسندم.

 

وحذرت الهيئة المواطنين من أن البحر سيكون شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم، ويقّدر ارتفاع الموج من 3 إلى 4 أمتار، ويكون الموج متوسطا إلى هائج على بقية سواحل السلطنة بمقدار 2.5 متر.

 

وجددت مناشدتها للجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

 

إرسل لصديق

التعليقات