رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«يمكن أخذهما معا».. دراسة مبشرة عن لقاحى الأنفلونزا وكورونا

ستوديو

قال الدكتور عادل خطاب، أستاذ الأمراض الصدرية، إن هناك دراسة بريطانية جديدة طالبت المواطنين في العالم بأخذ لقاحي الأنفلونزا وكورونا معا، مؤكدة أنه لا يوجد أي نوع من القلق في تلقي اللقاحين ولن يوجد أي نوع من أنواع التأثير السلبي على مناعة جسم الإنسان في حال تلقي اللقاحين في نفس التوقيت.

أستاذ أمراض صدرية: أعراض متحور "دلتا" شبيهة للغاية بأعراض الأنفلونزا

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية جاسمن طه ببرنامج "مساء دي إم سي" المذاع على قناة "دي إم سي" مساء السبت: "في فصل الخريف لا بد أن تتلقى الفئات الأكثر خطورة لقاح الأنفلونزا، ومن ضمنهم الحوامل والأطفال وكبار السن وأصحاب الأمراض المستوطنة والمزمنة، لأن الدراسات توضح أن هذه الفئات تكون مناعتها قليلة وبالتالي تأتيهم الإصابة شديدة ، فلا بد من وجود وسيلة حماية لهم".

 

وأوضح أن أعراض متحور "دلتا" شبيهة للغاية بأعراض الأنفلونزا، عكس المتحورات السابقة، ولذلك يصعب تشخيصه ظاهريا حتى تظهر التحاليل، ولذلك لا بد في هذا التوقيت من أخذ الجميع لقاح الأنفلونزا الآن حتى لا يشتبه عليهم الأمر.


واستكمل: لا يوجد أي مشكلة من أخذ اللقاحين في نفس الوقت، وقد يؤخذ لقاح في ذراع والآخر في الثاني، ونأمل أن يكون فيروس كورونا موسمي كما يتوقع العلماء، الذين يقولون إننا قد نأخذ على العام القادم لقاح الأنفلونزا وكورونا على أن الفيروسين موسمين، موضحا أنه من الوارد أن يؤخذ اللقاحين في نفس العبوة.