رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجمارك تكشف عن مميزات نظام التسجيل المسبق للشحنات

ستوديو

قال الدكتور مجدي عبدالعزيز، مستشار وزير المالية لشئون الجمارك، إن التشغيل الإلزامي أو التسجيل المسبق للشحنات سيبدأ مطلع شهر أكتوبر المقبل.

وأضاف عبدالعزيز، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامية لبنى عسل، المذاع عبر فضائية "الحياة" مساء اليوم الأربعاء، أنه تم العمل بشكل تدريجي وتجريبي لمدة 3 شهور، مشيراً إلى أنه تم مد المدة مرة ثانية لعدم مقدرة بعض الشركات على التعامل مع المنظومة الرقمية الجديدة الخاصة بالتسجيل المسبق.

وأشار إلى أن عملية استيراد السلع أصبحت غير ورقية بالمرة، ولكن عن طريق منظومة رقمية حديثة من خلال إدراج البيانات من قبل المستورد من واقع الفاتورة وبوليسة الشحن والمستندات الخاصة بالتجارة الدولية.

وأوضح أن هذه المستندات تقدم على شبكة مصلحة الجمارك، ثم يتم التعامل معها وتفعيل إدارة المخاطر قبل تحرك البضاعة من بلد التصدير.

وتابع أن ذلك يعمل على توفير وقت المخاطر، من حيث تحمل غرامات والأرضيات للشركات الأجنبية،  قائلاً: "وفرنا وقتنا كلها ليست إجراءات جمركية فقط، وإنما المخاطر الخاصة بالجهات الرقابية مثل هيئة سلامة الغذاء، والرقابة على الصادرات والواردات، ياخدوا الرقم التعريفي للتحري على البضاعة قبل تحركها من بلد التصدير، وبكده البضاعة تبقي مستوفية كل حاجة قبل خروجها من بلدها".

وأكد أن هناك فوائد كثيرة جداً للمنظومة منها محاربة الفساد، وتسهيل إجراءات وتقليل زمن الإفراج الجمركي، ومنع دفع الأرضيات والغرامات للشركات الأجنبية من قبل الموانئ المصرية.