رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ مناعة يكشف خطة الدولة فى القضاء على متحور كورونا

ستوديو

أكد الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، أن كل لقاح الفيروسات التنفسية لا تعطى مناعة أبدية، ولكنها تعطى حماية قصيرة الأمد، لأن الفيروسات عندما تتحور، يتغير شكلها لأكثر من مرة، وبالتالي قد لا يتعرف الجهاز المناعي للأشخاص.

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية dmc، إن كل عام تتم إضافة التطعيمات الخاصة للمحور الجديد للأنفلونزا، لافتًا إلى أن المناعة التي تتكون عمومًا من اللقاحات أقصى مدة لها هي عام.

وأضاف رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، أن منظومة اللقاحات إذا ظلت تعمل بنفس الوتيرة السريعة التي تقوم بها الدولة المصرية الآن سوف نقضى على التحور، ونصل إلى مناعة القطيع باللقاح.

وأوضح أن متحور دلتا ودلتا بلس لم يؤثر بصورة كبيرة على الشوكة البروتينية للفيروس التى تم تصنيع اللقاح منها، وبالتالى لا تزال اللقاحات حتى هذه اللحظة تحمى من مضاعفات المتحور.

و تابع : "مضاعفات الإصابة تساوى وفاة وخطورة وآثار طويلة الأمد بهذه الإصابة، أما اللقاحات فهي السبيل الوحيد للأمان، لافتًا إلى أن الآثار الجانبية للقاحات، معتادة ولا تستمر أكثر من يومين.

وأشار إلى، أن كلًا من "متحور مو و المتحور المتوحش"، صنفتها منظمة الصحة العالمية بأنهم حاليًا تحت الدراسة، ولم يصلوا إلى درجة دلتا ودلتا بلس.