رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمود السعدى يكشف أهمية مشروع تبطين الترع وتأثيره على أنظمة الرى الحديثة

ستوديو

كشف المهندس محمود السعدي، المشرف على المشروع القومي لتبطين الترع بوزارة الري، عن أهمية وفوائد المشروع وتأثيره على أنظمة الري الحديثة ومدى استفادة الفلاح المصري منه.

محمود السعدي: المنتظر تبطين 7 آلاف كيلومتر من الترع المتعبة في 30 يونيو 2022

وقال السعدي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc" المذاع عبر فضائية dmc، إن شبكة الترع العمومية في مصر طولها 33 ألف كيلومتر موزعة على المحافظات النيلية من أسوان إلى الإسكندرية.

وأوضح، أن هناك مجموعة من الترع تعاني بعض المشاكل في وصول المياه إلى نهاياتها، فكان لا بد من حسم مشاكل المنتفعين من هذه الترع، بالإضافة إلى أن حصة مصر من مياه النيل محددة حيث تقدر بـ55.5 مليار منذ عام 1959، وعدد السكان وقتها كان لا يتجاوز الثلاثين مليونا، معقبا: "عدد السكان اليوم يتجازو الـ100 مليون ومساحة الأرض المزروعة 9.5 مليون فدان".

وأوضح أن نفس حصة مصر من مياه النيل لم تزد منذ عام 1959 وحتى اليوم، وهو ما يشهد بكفاءة ري مصر.

وأشار إلى أنه وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، تم حصر الترع المتعبة وتأهيلها وتبطينها، وبلغ طولها إلى 7000 كيلومتر، معقباً: "نعمل الآن في المرحلة الأولى، وتم الانتهاء من 2700 كيلومتر من إجمالي 7 آلاف كيلومتر".

وبين أن المنتظر تأهيل وإنهاء الـ7 آلاف كيلومتر في 30 يونيو 2022م، وذلك بالنسبة للمرحلة الأولى، لافتا إلى أن المرحلة الثانية وبعد استكمال الـ7 آلاف كيلومتر سيتم  الوصول إلى 20 ألف كيلومتر من الـ33 ألف كيلومتر .