رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالتزامن مع عودة طالبان.. «جماعات» برنامج يكشف تاريخ منظمات الإسلام السياسى

ستوديو

أطلقت قناة العربية برنامجا جديدا تحت مسمى «جماعات» على منصة العربية بودكاست، يتناول تاريخ جماعات الإسلام السياسي وأيضا الجماعات السياسية الأخرى ومناقشة أفكارها وسرد تاريخها وإبراز شخصياتها وتقديم مواقفها العام.

وقالت الإعلامية هدى الصالح مقدمة برنامج «جماعات» إن البرنامج يأتي في توقيت غاية في الخطورة خصوصا مع سيطرة حركة طالبان على الحكم في أفغانستان وما سيكون له تداعياته في المنطقة والعالم.

وأضافت «الصالح» أن ما نشاهده من جماعات تظهر على السطح ما هي إلا إعادة إنتاج لأفكار قديمة تظهر بشكل جديد لكن أصلها واحد وهو ما نحاول أن نكشفه في البرنامج.

وتناولت الحلقة الأولى من البرنامج قصة تنظيم الفنية العسكرية ويعد بمثابة أول محاولة انقلاب عسكري ضد الرئيس أنور السادات من قبل التيار الإسلامي.

وتناولت الحلقة تفاصيل نشأة هذا التنظيم ودور مرشد جماعة الإخوان الهضيبي وزينب الغزالي في هذا التنظيم السري.

كما تناولت الصالح في الحلقة الثانية الحديث عن جماعة التكفير والهجرة وتزعمها شكري مصطفى الذي ادعى أنه المهدي المنتظر، ونفذت عملية اغتيال وزير الأوقاف المصري.

وغاصت الحلقة في كواليس ولادة هذه الجماعة والخلافات التي برزت في أوساط الإسلاميين في داخل السجن والتعريف بشخصية أمير الجماعة وحكاية اتصال عناصر هذه الجماعة بجماعة جهيمان في السعودية.