رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير المالية: الإصلاح الاقتصادى ساعدنا فى مواجهة أزمة كورونا

ستوديو

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الدولة بدأت الإصلاح الاقتصادي من 6 سنوات رغم صعوبته إلا أنه أعطانا مساحة جيدة جدًا، وخفضنا العجز والدين واستقرت سياستنا، وأصبح هناك نمو وزيادة في معدلات التشغيل وانخفاض معدلات التشغيل.


وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، مع الدكتور محمد الباز، المُذاع عبر فضائية "النهار": "الإصلاح الاقتصادي ساعدنا على الوقوف على أقدامنا في مواجهة كورونا، رغم أن معظم دول العالم حدث لها انكماش وإنتاجها كان بالسالب، بينما مصر كانت إنتاجها بالموجب وأستمرينا في تخفيض الدين".


وتابع: "النمو كان المتوقع له الوصول إلى 6%، إلا أنه وصل إلى 3.3%، وانخفضت إيراداتنا إلى 400 مليار جنيه، ويوجد إنفاق على الأشياء الصحية واستمرارنا في تمويل المشروعات التي تخلق فرص عمل".


وأشار إلى أنه يتم تعويض التأثير الناتج من قطاعات متعددة مثل السياحة والطيران، ونضخ تمويلًا أكثر وتستمر العجلة والمصانع والعمالة غير المنتظمة ونخفض الأسعار، وزودنا مرتبات حتى لا تقف البلد مكانتها، والحمد لله السياسات كانت متوازنة والإصلاح الاقتصادي أعطانا مساحة ونستمر في استقرار سياستنا، وأن نستمر في معدلات النمو، خاصة بعدما قمنا بعمل بنية تحتية ضخمة مثل الكهرباء والغاز واستصلاح الأراضي ومحطات المياه والصرف وتحلية المياة وتوصيل الغاز للمنازل.