رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجيار يكشف أسباب ضم «اليوتيوبر والبلوجر» للضرائب

ستوديو

قال محسن الجيار، مدير إدارة خدمة الممولين في مصلحة الضرائب، إن أي مواطن يمارس نشاطًا داخل مصر ويحقق إيرادًا فهو يطبق عليه الضريبة والتي تختلف حسب طبيعة الدخل.


وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، مع الدكتور محمد الباز، والمذاع عبر فضائية "النهار": "الموظف تؤخذ من راتبه ضريبة، كما توجد ضريبة على أرباح المصانع، وضريبة على النشاط المهني، واليوتيوبر هم مجموعة من المواطنين يمارسون نشاطًا داخل جمهورية مصر العربية ويترتب عليه دخل معين طبقًا لأحكام القانون 91 لعام 2005 ويخضعون للضريبة على الدخل".


وتابع: "نسعى لضمهم تحقيقًا للعدالة الضريبية، لأنه لا يجوز أن يحصل من شخص ضريبة وآخر لا، وتحقيق العدالة شيء أساسي جدًا لأننا عندما نحصل على ضريبة على التجارة الإلكترونية نزود الحصيلة الضريبية التي تصب في الموازنة العامة للدولة، وبالتالي يتم تحسين الخدمات للمواطنين في شكل تعليم وصحة ومشروعات جديدة وخلق فرص عمل".


وأكد أن العبء الضريبي لا بد أن يوزع على الاقتصاد الرسمي وغير الرسمي، ولا بد أن نخفف العبء على الاقتصاد الرسمي بتحصيل الضريبة على الاقتصاد غير الرسمي.


الأوراق المطلوبة للتسجيل في الضرائب

وكشف أن الأوراق المطلوبة للتسجيل بالضرائب هي عقد إيجار به العنوان الذي يعيش فيه، أو عقد الملكية، أو توكيل الملكية، والرقم القومي، ولو شركة منشأة عقد الشركة ويتوجه للمأمورية الموجودة في النطاق الجغرافي له، وسيجد من يساعده في فتح البطاقة الضريبية.


وأضاف: بعدها يتم التعامل معه بشكل ضريبي عن طريق أن يخضع للقانون رقم 91 لعام 2005 ونأخذ الضريبة على الربح فقط وفقًا للشرائح المعلنة، وهناك اختيار أفضل وهو من المبادرة تحت إشراف الوزير خلطة تطوير مصلحة الضرائب، حيث يختار المواطن أن يخضع لقانون 152 لعام 2020، ومميزاته متعددة أولاها "عفا الله عما سلف"، والدولة تفتح معه صفحة جديدة من السنة الحالية.