رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«محب للكرة والشعر».. اللواء سمير فرج يكشف أسرارًا فى حياة المشير طنطاوى

ستوديو

كشف اللواء سمير فرج، الخبير العسكري والاستراتيجي، أسرارًا في حياة المشير الراحل محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع الأسبق، والذي وصفه بـ"حريف كرة".


وقال، خلال لقائه ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، إن المشير طنطاوي كان يعشق الرياضة، وكان حريف كرة قدم ومحبًا للكرة، وفي بداية حياته لعب في الزمالك في مرحلة الناشئين وبعدها دخل الكلية الحربية، منوهًا بأن يوم الأربعاء كان يذهب دائمًا إلى الصالة المغطاة ويلعب الكرة.


وأضاف أن المشير طنطاوي أنشأ جهاز الرياضة وأسس نادي طلائع الجيش، وكان دائمًا يحب أن يحضر ماتشات الكرة من الاستاد.


وتابع: "في يوم كان بيشوف ماتش دولي لفرنسا، وقال وقتها معقول معندناش غير استاد القاهرة فقط، وبعدها استأذن الرئيس مبارك وقتها، وقام بعمل اجتماع لبحث تنفيذ استاد جديد، ووقتها كان يرى أن ننفذ الاستاد في غرب القاهرة، ولكن بعد أخذ الآراء تم اختيار برج العرب لتنفيذ الاستاد، وكان يفكر وقتها في إنشاء مدينة رياضية وليس استاد كرة فقط".


وواصل: "عملنا جلسة مع شركة المقاولون العرب وتم النقاش حول تصميم الاستاد، وشركة المقاولون اقترحت أن تضع التصميم، والهيئة الهندسية اقترحت تنفذ التصميمات، ولكن المشير كان معجبًا باستاد هو الأكبر في فرنسا، ووقتها طلب من السفير الفرنسي أن يصمم استاد برج العرب نفس المهندس الذي صمم استاد فرنسا، وبالفعل جاء المهندس إلى مصر بعد 4 أيام ووضع التصميمات".


ولفت "فرج"، إلى أن المشير طنطاوي كان محبًا للشعر أيضًا، وكان يحفظ الكثير من أشعار المتنبي وحافظ إبراهيم، وفي أحد اللقاءات للمشير مع الإعلامي مفيد فوزي استشهد طنطاوي بأبيات شعر، وبعد انتهاء تسجيل البرامج طلب حذف أبيات الشعر من اللقاء وقال وقتها "وزير الدفاع مينفعش يقول شعر"، ولكن بعد محاولات كثيرة وافق "طنطاوي" على إذاعة الحلقة بدون حذف فقرة استشهاده بالشعر.


وكشف "فرج" أيضًا أن المشير كان يحب حضور حفلات الأوبرا، وكان يستمتع جدًا بالموسيقى، وكان يحضر للحفلة قبل بدء العرض بخمس دقائق، ولكن لم يكن يراه الحضور.


وعن حياة المشير طنطاوي، قال: "كان شخصًا بسيطًا جدًا وفطاره عيش وجبنة وخيار فقط، وكان مجاملًا جدًا لكل أصدقائه في كل مناسباتهم".


وأكد "فرج"، أن المشير محمد حسين طنطاوي كان رجلًا عظيمًا، فهو الضابط الوحيد في مصر الذي خاض 5 حروب، وكان مخلصًا للوطن، وأعطاه كل شيء.