رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير التعليم: ليس لدى المدارس صلاحية الغلق بسبب كورونا

ستوديو

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن عدد دخول الطلاب للمدارس يزيد بحوالي 700 كل عام، بسبب الزيادة السكانية.


وأوضح، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحكاية» المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر»، مساء اليوم، أن متوسط وجود الطلبة في الصفوف بالمدارس حوالي 35، وهو رقم ليس سيئًا لكنه ليس جيدًا أيضًا، موضحًا أن التوزيع في الجمهورية ليس نظاميًا، خاصة في الدلتا والقاهرة.


وأضاف: «نتمنى أن يكون عدد الطلاب في المدارس حوالي 25، ويكون بين كل طالب وآخر 2.5 متر على الأقل، ولكن مشكلة الزيادة في الفصول متوارثة منذ سنوات رغم زيادة الفصول الدراسية، لكن العدد أكبر من الفصول».


ولفت إلى أن الطلاب في صعيد مصر أكثر التزامًا، والكثير منهم من أوائل الجمهورية.


وأكد أنه لا يوجد أي مدارس لديها صلاحية الغلق بسبب انتشار فيروس كورونا، فهذه الصلاحية لدى الدولة فقط، موضحًا أن وزارة الصحة تعلن ضوابط على المدارس الالتزام بها، من إجراءات احترازية، فضلا عن الالتزام بالمصاريف وما تم الاتفاق عليه من الدولة، مشددًا على أن المدرسة التي ستغلق من نفسها ستُعاقب، لأن الوزارة صاحبة القرار وليس المدرسة.


وشدد على أن الدولة مهتمة أن يكون العام الدراسي نظاميًا به حضور وغياب في جميع الأيام، وتنعقد به امتحانات داخل الفصل بكل الوسائل الممكنة، ولذلك تم تلقي اللقاح، لتفادي الفجوة التعليمية التي حدثت العامين الماضيين.