رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ طب نفسى يوضح أعراض الاكتئاب

ستوديو

قال الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي، إن بنود كود المجلس الأعلى للإعلام لإصدار تغطية لحوادث الانتحار أو محاولاتها، جيدة للغاية، وفي وقتها، لأن تناول حالات الانتحار قد يزيد منها إن كان غير منضبط، لأن هناك طريقة في التناول تشجع البعض لتكرار هذا السلوك، إن كان التناول دراميًا أو استعراضيًا.

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت ببرنامج "اليوم"، المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، مساء اليوم الإثنين، أن كثيرًا من الأسر في الوقت الحالي غير منتبهة لأولادهم، فيكون الشخص في الأسرة لديه معاناة ولا يشعر به أحد، فتتراكم معاناته وتتحول أزمته إلى مرض نفسي ويدخل في حالة اكتئاب، مؤكدًا أن الاكتئاب أهم سبب للانتحار.

 

وأوضح أن منظمة الصحة العالمية أصدرت بيانًا بأن 50% من حالات الانتحار تكون بسبب الاكتئاب، مبينا أن الانتحار لا يكون وليد اللحظة، بل يحدث بتراكم ويأخذ وقتًا خاصة في فئة المراهقين.

 

وأشار إلى أن الاكتئاب مرض نفسي يوجد به على الأقل 5 أعراض، ومن أعراض الاكتئاب "الحزن طوال الوقت أو معظمه، فقدان الاهتمام بالأشياء التي كان يهتم بها الشخص من قبل، واضطراب النوم بالزيادة أو النقصان، واضطراب الشهية بالزيادة أو النقصان، وإحساس بالذنب يؤلم الشخص ويوجع ضميره، وإحساس بفقد الطاقة أو التركيز في أي عمل، والانشغال بفكرة الموت أو الانتحار".