رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عليبة: مصر لم تتدخل عسكريًا فى أى منطقة صراع حتى فى ليبيا

ستوديو

قال الدكتور أحمد عليبة، الباحث في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن هناك اتساقًا بين الخطاب والطرح المصري منذ بداية إعلان القاهرة، الذي كان مدخلًا هامًا لوقف إطلاق النار، وتهيئة الأجواء في إطار الملتقى السياسي لبدء خارطة الطريق الحالية، لذلك فإن مصر تصر على أن يتم التعامل بشكل متواز في قضية ليبيا والانتخابات القادمة.

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، ببرنامج "من القاهرة" المذاع عبر فضائية "سكاي نيوز عربية"، مساء اليوم السبت، أن مصر تتحدث طوال الوقت عن ضرورة إعادة الاعتبار والسيادة للدولة الليبية، وضرورة أن تكون الدولة الليبية ومقدراتها حقًا مشروعًا لليبيين.

 

ولفت إلى أن هناك اعتبارات للجوار الاستراتيجي المصري الليبي، وأي مظاهر أمنية غير مستقرة قائمة منذ فترة حتى الآن في ليبيا تؤثر بالطبع على الأمن القومي المصري، مؤكدا أن مصر لا ترفض أي وجود مصالح للأطراف في الداخل الليبي، ولكن لا بد أن تكون هذه المصالح في إطار شراكة استراتيجية بطريقة دبلوماسية، وليس بوضع عسكري.

 

وأكد أن مصر لم تتدخل عسكريًا في أي منطقة صراع حتى في ليبيا، ولكنها دائمًا تتعامل بالسلام، وهذا ما تمت رؤيته بالفعل الفترة الماضية.