رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف تتعامل الدول مع رافضى الحصول على لقاح كورونا؟

ستوديو

قال الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الأوروبية الشرق أوسطية، إن الإحصائيات توصلت إلى رصد 50 سلالة متحورة لفيروس كورونا، منها 18 سلالة هى الأشهر، وعلى رأسها سلالة "دلتا" المنتشرة في الكثير من الدول.

وصول أوروبا لتطعيم 75% من مواطنيها حتى الآن

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الجمعة، أن الإصابات بين الشباب والأطفال أصبحت كبيرة للغاية، لذلك تهتم الدول بإعطاء اللقاح لمواطنيها، حيث وصلت أوروبا الآن لتطعيم 75% من مواطنيها، وتحتل إسبانيا المرتبة الأولى، وتليها إيطاليا في المرتبة الثانية.

 

وأفاد بأن 95% من الأشخاص الموجودين بغرف الإنعاش بدون تطعيم، مما يعني أن الوسيلة الوحيدة لمجابهة الفيروس هو التطعيم لجميع الفئات بجميع الدول، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية.

 

وتابع: "غير مقبول أن نتكلم في نسبة تلقيح لـ75% بإيطاليا وأوروبا، و2% فقط في إفريقيا، ووصول 2% فقط من كميات اللقاحات، وصلت إلى الدول الفقيرة، وهو شيء خطير".

 

وأوضح أن بعض الدول تتعامل مع الممتنعين عن اللقاح بطريقة بها إجبار خفي، فإيطاليا ومعها السعودية، جعلت جواز المرور لأي منطقة سواء للعمل أو دخول مستشفى أو غيرها لا يتم إلا بعد تلقي اللقاح والحصول للقطاع الحكومي وغير الحكومي بداية من شهر أكتوبر القادم، مما يجبر الشعب على تلقي اللقاح إجباريا.

 

ولفت إلى أن هذه الطريقة جعلت الكثير يقبل على تلقي اللقاح حتى لا يحرمون من مشاغلهم وقضاء مصالحهم.


ونصح جميع الدول بزيادة نسبة التطعيم، لأن إصابة الشخص بعد التطعيم لا يدخل إلى العناية المركزة، بل لا يشعر بالأعراض أو تأتي إليه خفيفة، مطالبا بضرورة صنع لقاحات للأطفال والممنوعين من اللقاح حتى لا يتعرضوا لخطر الإصابة.