رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

متغير «دلتا» يزيد القلق لتشابه الأعراض بين كورونا ونزلات البرد (تقرير)

ستوديو

عرض الإعلامي تامر أمين، خلال تقديمه برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية النهار، تقريرا يوضح الفرق بين أعراض الإنفلونزا الموسمية وأعراض كورونا.

وأوضح التقرير، أنه مع ظهور متغير"دلتا الجديد" لفيروس كورونا، الذي يثير قلقاً في العالم أجمع، لا تزال الأعراض المتشابهة بين فيروس كورونا والحساسية الموسمية تُشعر البعض بمزيد من الحيرة والقلق.

فقد تعاني واحد أو أكثر من الأعراض بما في ذلك الحمى، السعال، الصداع، العطس، دموع أو حكة في العين، وحتى الصعوبة في التنفس، ولكن ماذا يعني كل ذلك، هل هي حساسية أم نزلة برد أم أعراض متحور دلتا.

وأشار التقرير إلى أن الحمى هو العرض الرئيسي للمساعدة في تحديد المرض الذي قد تصاب به، فقد تعني الحمى الإنفلونزا أو أي عدد من الأشياء الأخرى، بما في ذلك فيروس كورونا.

وكشف تقرير من منظمة الصحة العالمية عن القائمة الأولية لأعراض كورونا، أن حوالي 88% من مرضى كورونا يعانون من الحمى، و68% يعانون من السعال الجاف، وتشمل الأعراض الإضافية لكورونا ضيق التنفس، التهاب الحلق، الإسهال، التعب، القشعريرة، آلام العضلات، فقدان التذوق والشم، آلام الجسم.

وبعد عام ونصف لم يتغير شيء يُذكر من حيث الأعراض الأولية لكورونا، وفقدان حاسة الشم والتذوق عادة ما يكون علامة على أن هذه الأعراض تعني الإصابة بفيروس كورونا، ومن النادر العثور على الحمى أو الإسهال مرتبط بنزلات البرد أو الحساسية الموسمية.

وبينما كان بعض مرضى كورونا بدون أعراض، فإن تمييز بين ما يتعامل معه جسمك هو مسألة النظر إلى جميع الأعراض ككل.

فإذا لم تكن هناك حمى ولم تظهر عليك علامات صعوبة التنفس أو الاسهال، فمن المحتمل أنك تعاني من نزلات برد أو حساسية موسمية في حين أن العطس غالبا ما يرتبط بكل من الحساسية ونزلات البرد.