رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ أمراض جهاز هضمى: تجب محاسبة من يشككون فى اللقاحات

ستوديو

قال الدكتور محمد منيسي، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، إن الدولة منذ بداية أزمة كورونا،  قامت بدور فعال ووفرنا أدوية لكورونا قبل الوصول للقاح وقمنا بإجراءات احترازية دقيقة أشادت بها منظمة الصحة العالمية.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "أحداث اليوم"، مع الإعلامية نانسي نور، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "عند ظهور اللقاحات كنا من أوائل الدول التي شاركت في تجارب اللقاحات، ومعظم اللقاحات الدولية موجودة، ونستطيع التعامل مع كورونا بشكل عظيم على مستوى عالمي وتحت إشراف منظمة الصحة العالمية".

ضرورة اتباع متلقي اللقاحات الإجراءات الوقائية

وأكد أن الدولة قامت بالتعامل بقيادة حكيمة تعاونت فيها جميع أجهزة الدولة وحاليًا نحن في بداية المرحلة الرابعة ونريد زيادة للوعي، لأن هناك البعض ما زالوا يشككون في اللقاحات وأي شخص يشكك فيها ضروري أن يحاسب جنائيًا لأنه يضر بالآخرين.

وأوضح أنه لا بد من التوسع في اللقاحات، فجميع اللقاحات آمنة وفعالة ومثلها مثل أي دواء لها آثارجانبية لا تزيد عن 4 في المليون، مشيرًا إلى أنه في حال تطعيم 70% من سكان الكرة الأرضية  فإن العالم سيصل لمناعة القطيع، مؤكدًا أننا نستطيع في مصر الوصول لهذه النسبة وعلى كل من تلقى اللقاحات الالتزام بالإجراءات الوقائية، لأن اللقاحات تحمي بنسبة 86%، ولا تمنع الإصابة ولكنها تخفف أعراضها.