رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبيرة تقدم نصائح لإدارة الخلافات الزوجية

ستوديو

كشفت صابرين جابر خبيرة العلاقات الأسرية، عن نصائح لإدارة الخلافات الزوجية أمام الأطفال لتجنب تأثيرها على سلامتهم النفسية.

وأضافت صابرين خلال لقائها في برنامج "ونقول كمان" مع الإعلامية ياسمين الخطيب المذاع علي فضائية "النهار" مساء اليوم الثلاثاء، أنه لا يوجد بيت يخلو من الخلافات الزوجية، التى تتسبب فى شجار دائم بين الزوجين، قد يصل أحيانًا للتراشق بالألفاظ والضرب أو تكسير بعض قطع الأثاث بالمنزل، وهذا المشهد يؤثر بشكل سلبى على نفسية الطفل، ويجعله عدوانيًا أو يعانى من مشاكل فى التركيز وغيرها من المشاكل النفسية، لذلك يجب اتباع بعض النصائح لتجنب رؤية الطفل لمشاجرة بين والديه.

وأشارت إلى أنه يجب على الوالدين تجنب الشجار أمام الطفل، ومطالبة الزوجة لزوجها، بضرورة الذهاب لغرفة أخرى، لمناقشة المشكلة، أو الخلاف وحلها بعيدًا عن الأطفال.

وأكدت أنه يجب على الزوج أو الزوجة، استخدام الكلمات الرقيقة، والأسلوب المهذب عند معاتبة الطرف الآخر، لافتة إلى أنه إذا ارتكب شريكك خطأً، يعتبر أفضل طريقة للتعامل معه، هو تقديم حل بدلًا من إلقاء اللوم له أمام الطفل، مما يجعل الطفل يشعر بالأمان وأن جميع المشاكل لها حلول دائمًا.

وأردفت: يجب على الزوجين أن يحرصا على حل مشاكلهم بالتفكير معًا أمام الطفل دون اللجوء للشجار، حتى ينشأ الطفل على أن جميع المشاكل تستلزم التعاون للتفكير فى إيجاد حل للمشكلة.

واستكملت: يجب على المرأة أن تمنح زوجها فرصة التعبير عن نفسه ووجهة نظره تجاه الموضوع محل النقاش، دون اللجوء للشجار أمام الطفل، مما يساعد على تربية الطفل على ضرورة فهم وجهة نظر الطرف الآخر قبل الحكم على تصرفاته، أو توجيه نقد له، مما يساعد على استقرار حياتكم الزوجية وتجنب الخلافات والمشاكل المستمرة والتى تؤثر بشكل سلبى على نفسية الطفل.