رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يمكن أخذ لقاحين مختلفين لكورونا؟.. أستاذ مناعة يجيب

ستوديو

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن هناك 10 دول فقط التي استطاعت الحصول على لقاحات كورونا بالكامل لتحمي مواطنيها، والكثير من دول العالم لم تحظ بهذه الميزة، وتحاول حماية مواطنيها بطرق أخرى.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية جاسمن طه ببرنامج "مساء دي إم سي" المذاع على قناة "دي إم سي" مساء الأحد، أن مصر كانت سباقة في الحفاظ على مواطنيها من خلال توفير عدد من اللقاحات المختلفة التي حصلت عليها، موضحا أن هيئة الدواء المصرية بذلت جهدا كبيرا في التأكد من فاعلية هذه اللقاحات، وبالتالي تم استخدامها، فضلا عن الشراكات بين الشركة المصرية فاكسيرا وشركات أخرى لتصنيع اللقاح في مصر.

وأكد أن أهم ميزة في اللقاح أنه يحمي المواطن ضد الفيروس، ولكن شروط السفر لاستخدام لقاحات بعينها لها أبعاد اقتصادية لا علاقة لها بفاعليات اللقاحات المطروحة.

ولفت إلى أن هناك دراسات تقول بأنه من الممكن الخلط بين لقاحين إن كانا من نفس التصنيع، فعلى سبيل المثال ممكن أخذ جرعة أولى من لقاح فايزر، ومن ثم أخذ جرعة ثانية من لقاح أسترازينيكا لأنهما من نفس المصدر، مشيرا إلى أن الأمر ما زال قيد التجارب والدراسات.