رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ناجية فهمى: زواج الأقارب أحد أسباب الإصابة بالضمور العضلى

ستوديو

قالت الدكتورة ناجية فهمي، مدير مركز الأعصاب والعضلات بطب عين شمس، إن واحدًا من كل 50 من زواج الأقارب تحدث لهم أمراض وراثية منها الضمور العضلي.


وأضافت مدير مركز الأعصاب والعضلات بطب عين شمس، مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن المبادرة الرئاسية لعلاج ضمور العضلات نجحت في حقن 23 حالة بالعلاج الجيني خلال شهر أغسطس، موضحة أنه كان لازمًا إنقاذ الأطفال قبل بلوغ سن سنتين، وذلك بالتعاون مع التضامن الاجتماعي.


ولفتت إلى أن لجنة العلاج في انعقاد دائم، لتشخيص وعلاج الحالات في حدود يومين، مشيرة إلى أنه لا توجد مبادرة على مستوى العالم تعالج مرضى ضمور العضلات مجانًا إلا في مصر.

 

واستطردت مدير مركز الأعصاب والعضلات بطب عين شمس، أنه من ضمن الأفكار لمواجهة الأمراض سيتم عمل تحليل جيني للطفل حديث الولادة، لمعرفة هل يعاني من أمراض ضمور العضلات، كي يتم علاجه في مرحلة مبكرة، موضحة أن هناك طفلًا من بين 50 طفلًا يحمل جينات وراثية لضمور العضلات بسبب جواز الأقارب.

 

ودعت الدكتورة ناجية فهمي، المواطنين للتبرع لصالح المبادرة الرئاسية لعلاج الأطفال من ضمور العضلات مجانا، مضيفة أن منظمات المجتمع المدني والمواطنين يمكنهم المساهمة في إنقاذ الأطفال من خطر الضمور العضلي.