رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سفير المكسيك بالقاهرة يشيد بجهود مصر لنقل أفغان لأرضهم

ستوديو

أشاد خوسيه أوكتابيو تريب، سفير المكسيك في القاهرة، بجهود الحكومة المصرية بالتعاون مع بلاده لنقل 175 أفغانيًا من كابول إلى المكسيك في عملية إنسانية عاجلة وسط وضع غير مستقر في أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة كابول، معتبرًا أنها العملية الأقوى في تاريخ تعاون البلدين.

وقال، خلال حواره مع برنامج "60 دقيقة"، مع الإعلامي أحمد الطاهري، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز" إن هذه الإجراءات كانت صعبة للغاية ولكن بمساعدة الحكومة المصرية "تمت بشكل مؤثر وسريع للغاية".

وأضاف: "العملية الإنسانية بدأت حينما توجهت طائرة مصرية من الإمارات بمساعدة جادة من السلطات المصرية لتقنين الهبوط على الأراضي الأفغانية ونقل مواطنين أفغان ومن ثم إجلاؤهم بسلام إلى المكسيك، وطائرة مصر للطيران هبطت للمرة الأولى في التاريخ على الأراضي المكسيكية، في عملية إنسانية عاجلة حاملة 175 أفغانيا أغلبهم نساء والأطفال هم الآن سعداء بإنقاذهم".

وتابع: "التعاون المصري المكسيكي أظهر القدرة على العمل معًا في القضايا العاجلة، إلى جانب التعاون والتكافؤ، ونتطلع في المستقبل القريب أن يكون هناك المزيد من الرحلات المتبادلة بين المكسيك والقاهرة"، مشيرًا لما وجدته بلاده من تعاون وتكافؤ خلال العملية الإنسانية التي نظمتها سلطات وسفارات مصر والمكسيك والإمارات، معتبرًا هذه العملية بمثابة فرصة رائعة للتعاون المثمر، والمرجع الهام لدى حكومته للتعاون مع مصر في عمليات إنسانية مشتركة.

كما أشار إلى طبيعة التواجد المكسيكي في أفغانستان قائلًا إن المكسيك  ليس لديها تواجد دبلوماسي في أفغانستان، ولكن العديد من المنظمات وفي بعض الأحيان الحكومات، يتواصلون معها طلبًا لتقديم المساعدات الإنسانية للمواطنين الأفغان.