رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الطاقة اللبنانى: نتوقع توريد الغاز من مصر خلال 9 أسابيع

ستوديو

قال الدكتور ريمون غجر، وزير الطاقة اللبناني، إن الاجتماع الذي عقد في وزارة الطاقة بعمان بين وزراء الطاقة في الأردن ومصر وسوريا ولبنان كان مجديًا للغاية، موجهًا الشكر لجميع الأشقاء العرب وعلى رأسهم مصر والأردن وسوريا.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "بالورقة والقلم" تقديم الإعلامي نشأت الديهي المذاع عبر فضائية "TEN"، أن لبنان استفاد من الغاز المصري لمدة 6 أشهر من قبل ثم توقف هذه الخط منذ 10 سنوات نتيجة الاعتداء عليه، موضحًا أن الاتفاق ليس جديدًا، وهو أعاد إحياء اتفاقية وقعت عام 2009 بين مصر والأردن وسوريا ولبنان لاستجرار الغاز المصري عبر الأردن وسوريا.

وأوضح أنه سيتم تشكيل فرق فنية بكل دولة تقوم بدورها في التأكد من سلامة الخط وقدرته على نقل الغاز للبنان، وهذا يستغرق نحو 3-4  أسابيع للتأكيد ما إذا كان الخط سليمًا ويمكن استعماله فورًا أم بحاجة للإصلاح.

وتابع: أننا بحاجة لـ60 مليون متر مكعب من الغاز المصري سنويًا، وتمت الاستعانة بالبنك الدولي لضمان قدرة لبنان على الالتزام بالدفع مقابل الغاز المستورد من مصر، مؤكدًا أن الشركاء في الدول الأربع متعاونون لأقصى درجة، معقبًا: "الخط شغال في مصر والأردن وسوريا، لكنه لا يعمل في لبنان منذ 10 سنوات"، متوقعًا أن يستمر الاتفاق حول التعاقد المالي والإداري لمدة شهرين، وأن يتم البدء في استفادة لبنان من الغاز المصري خلال 8- 9 أسابيع.