رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المالية: الميكنة تقلص الإفراج الجمركى إلى فترة لا تتجاوز 4 أيام

ستوديو

قالت الدكتورة منى ناصر، مساعد وزير المالية للمتابعة وإدارة المشروعات وتطوير الجمارك، إن الوزارة بالفعل تملك من الجاهزية والاستعداد لاستهداف الانتهاء من ميكنة منظومة الجمارك وكافة مشاريع الوزارة  ذات الصلة، بحلول عام 2022 وتحديدا في مارس المقبل.

 

الانتهاء من ميكنة الجمارك مارس 2022


وأكدت في  مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON"، مساء الثلاثاء، أن ميكنة منظومة الجمارك وما سينجم عنها من تطبيق سياسة التسجيل المسبق، سيكون ذا أهمية كبرى وأثر اقتصادي مهم.

 

وبينت أن منظومة التطوير والميكنة نتج عنها وجود مركز لوجيستي يقضي على كافة تلك العقبات من خلال موظف صغير في السن ذو وجه بشوش يتلقى كافة أوراق الجهات في شباك واحد ومن خلاله يقوم بعملية "scan" للأوراق المطلوبة، وفي أعقاب ذلك تقوم كافة الجهات الرقابية بمتابعة هذه الأوراق في مكان واحد عبر المسح الضوئي  الذي تم وبالتالي  يستطيع  الجميع إنجاز الحلقات المطلوبة في مكان واحد فقط.

 

وأشارت إلى أن المركز اللوجستي أسهم في خفض الوقت، حيث لا يستغرق يوم ونصف اليوم إذا كان يستخدم جهة واحدة، وإذا كانت هناك جهات أخرى، فالمتوسط الزمني لا يستغرق أربعة أيام.