رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«هروب هوليوودى».. أبرز ردود الأفعال حول فرار أسرى فلسطينيين من سجن «جلبوع»

ستوديو

على طريقة أفلام الهروب بهوليوود، تمكن 6 من الأسرى الفلسطينيين من الفرار من سجن "جلبوع" شديد الحراسة، عبر نفق حفروه داخل زنزانتهم، وأظهرت التحقيقات الأولية، أن الأسرى الـ6، كانوا في نفس الزنزانة، حيث حفروا نفقا بطول عشرات الأمتار، لتبدأ قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب هذا الهروب، عملية مطاردة واسعة النطاق في شمال إسرائيل والضفة الغربية المحتلة، للعثور عليهم.

طريقة فيلم "الخلاص من شاوشانك":

وأعاد هروب المعتقلين إلى الأذهان هروب أبطال الفيلم المميز الخلاص من شاوشانك أو "The Shawshank Redemption"، الذي عمل على مدار سنوات للهرب من أحد أقوى السجون تأمينا على مستوى العالم.

فقد استطاع بطل الفيلم الشهير أن يحفر بواسطة مطرقة صغيرة جلبها له صديقه ريد في عامه الأول بالسجن وبواسطة المطرقة حفر نفقًا من زنزانته إلى الفناء الخارجي والهروب عن طريق أنبوب صرف صحي.

الفيلم بطولة تيم روبنز، مورجان فريمان، بوب جنتون، ويليام سادلر، كلانسي براون، جيل بيلوز، وقد تم عرضه عام 1994.

 

ولاقى حدث الهروب ردود أفعال واسعة حول العالم من مشاهير وجهات دبلوماسية وسياسية، ونرصد من خلال التقرير التالي، أبرز تلك الردود:

الجانب الفلسطيني:

رحب أغلب الفصائل الفلسطينية بعملية الهروب الكبير، واعتبرها انتزاعا للحرية، وخطوة جديدة نحو مقاومة "الاحتلال" في كل المواقع، وقال الناطق باسم حركة فتح، منير الجاغوب، عبر "فيسبوك"، تعليقا على تمكن قائد "شهداء الأقصى"، زكريا الزبيدي من الهروب من السجن، "التنين ينتصر على الجلاد".

 

رئيس الوزراء الإسرئيلي:

من جانبه وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، صباح اليوم الإثنين، فرار 6 معتقلين أمنيين فلسطينيين من سجن جلبوع (شمالي إسرائيل) عبر نفق بأنه "حدث خطير يلزم جميع الأجهزة الأمنية بالتحرك".

الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي:

علق زياد النخالة، الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، على حادثة هروب ستة أسرى فلسطينيين، صباح اليوم الإثنين، من سجن "جلبوع" الإسرائيلي، عبر نفق تم حفره في مرحاض السجن.

وقال النخالة في تصريحات له: "هذا يوم فرح كبير، ويوم جديد في جهاد الشعب الفلسطيني"، مضيفا: "كتيبة الحرية كتيبة جنين الملحمة، تخترق كل إجراءات الأمن الصهيوني، وتهدي لشعبنا يوماً عزيزاً وعبوراً آمناً من الزنزانة إلى الحرية".

وعلى الجانب الفني، علق أكثر من فنان على واقعة الهروب، نظرا لتشابه تنفيذها مع قصص أفلام الهروب لهوليوود، ونرصد من خلال السطور التالية أبرز التعليقات من الفنانين:

محمد ممدوح

علق الفنان محمد ممدوح على حادثة هروب ستة أسرى فلسطينيين، صباح اليوم الإثنين، من سجن "جلبوع" الإسرائيلي، عبر نفق تم حفره في مرحاض السجنن من خلال نشر صورة للنفق الحقيقي ومقارنته بالنفق داخل أحداث فيلم "الخلاص من شاوشانج" معقبا على الصورة بملصقات ضحكة وقلب.

محمد ثروت:

احتفى الفنان الكوميدي محمد ثروت، بطريقة هروب الأسرى الفلسطينيين، ناشرا صورة النفق وأرفق مع التعليق ملصق القلب، معلقا عليه: "٦ أسرى محكومون مدى الحياة في سجن "جلبوع" استطاعوا حفر نفق، على مدار السنوات الماضية، والخلاص من معتقلات الاحتلال عبر الفرار منه هذا الفجر…

 أسماء الأسرى الستة ومعلومات عنهم

• الأسير محمود عبد الله عارضة "46 عاما" من عرابة/ جنين معتقل منذ عام 1996، محكوم مدى الحياة.

• الأسير محمد قاسم عارضه "39 عاما" من عرابة معتقل منذ عام 2002، ومحكوم مدى الحياة.

• الأسير يعقوب محمود قادري "49 عاما" من بير الباشا معتقل منذ عام 2003، ومحكوم مدى الحياة.

• الأسير أيهم نايف كممجي "35 عاما" من كفردان معتقل منذ عام 2006 ومحكوم مدى الحياة.

• الأسير زكريا زبيدي "46 عاما" من مخيم جنين معتقل منذ عام 2019 ولا يزال موقوفا.

• الأسير مناضل يعقوب أنفيعات "26 عاما" من يعبد معتقل منذ عام 2019.