رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس أقسام المناعة بجامعة عين شمس: التطعيم بلقاح كورونا واجب وطنى

ستوديو

قال الدكتور أشرف عقبة رئيس أقسام المناعة والباطنة بجامعة عين شمس، إن منظمة الصحة العالمية تقسم تحورات فيروس كورونا إلى مجموعتين، الأولى مثيرة للاهتمام والثانية مثيرة للقلق.

وأشار الدكتور أشرف عقبة خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز في برنامج «آخر النهار» المذاع عبر فضائية «النهار» إلى أن سلالة مثيرة للاهتمام تعني تستحق الدراسة لمعرفة إن كان لها خصائص مختلفة، وهل ترتقي لمثيرة للقلق، أما السلالة المثيرة للقلقة تعني أنها سلالة أثبتت الدراسات بالفعل أنها تنتشر أكثر أو لها أعراض أشد، أو لا تستجيب للأدوية بشكل كاف.

وأوضح أنه حتى الآن التحورات التي تم تسجيلها مثيرة للقلق هي بيتا ودلتا، أما التحورات الأخرى فما زالت مثيرة للاهتمام فقط لأنه لم تظهر لها خصائص تخوف سواء من سرعة الانتشار أو شدة الأعراض.

رئيس أقسام المناعة: أخذ لقاح كورونا واجب وطني

وأكد الدكتور أشرف عقبة رئيس أقسام المناعة والباطنة بجامعة عين شمس، أن أخذ اللقاحات واجب وطني، لأنه يوفر حماية لأنفسنا ولأهلنا، ولا نعطي فرصة للفيروس يتحور من جديد، موضحا أن اللقاح يجعل نسبة الوفيات أقل بكثير، وفرص الاحتياج لدخول مستشفى تقل جدًا، لأن فاعليته 70%، ومن يصاب ممن تلقى اللقاح يتمتع بميزة أنه لو أصيب ستكون خفيفة ولا ينتج عنها وفيات.

وشدد على ضرورة الالتزام بأساليب الوقاية والإجراءات الاحترازية، منوها إلى أن هناك ناس تتعاون مع الفيروس، وهم الجاهل والمستهر وتجار الأزمات ومروجو الشائعات، كل هؤلاء يساعدون الفيروس على الانتشار.