رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«يهدد فاعلية اللقاحات».. تفاصيل اكتشاف متحور «مو» لـ كورونا

ستوديو

تحدث  الدكتور أحمد المشتت، طبيب اختصاصي بالمستشفى الملكي بلندن، عن خطورة فيروس "مو"، وهو المتحور من فيروس كورونا، مؤكدًا أن سلالة " مو" هي السلالة الخامسة من فيروس كورونا، وبدأت في  كولومبيا بأمريكا الجنوبية، في شهر يناير الماضي، ولم تنتشر عالميًا في ذات الوقت.

وقال، خلال مداخلة هاتفية لـ فضائية "إكسترا نيوز"، إن عدد الحالات بالعالم كله بلغت 4500 حالة، منها 55 حالة ببريطانيا، و2000 إصابة فقط بالولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم كولومبيا، والإكوادور، لافتا إلى أن الإصابات بـ"مو"، تشكل في كولومبيا حوالي 39% من نسبة الإصابات الآن.

وأضاف أن هيئة الصحة البريطانية، نفت وجود تأثير لـ" مو"، على فاعلية اللقاحات الموجودة، ولكن  منظمة الصحية العالمية صرحت من قبل بأن سلالة "مو" من الممكن أن تؤثر بشكل ما على فاعلية اللقاحات، معقبًا: "لا نعرف الكثير عنها وتحتاج لدراسات أكبر. وانتشارها ما زال أقل من دلتا".


وأوضح أنه من خلال التسلسل الجينومي للمتحور، يمكن معرفة مدى تأثير اللقاحات عليه، وهل لها فاعلية ضده أم لأـ لافتا إلى أن منظمة الصحة العالمية اقترحت أن التغيرات التي حدثت في السلالة الجديدة تشبه السلالة القادمة من جنوب إفريقيا "بيتا"، مما يفسر استنتاج تنافي عمل اللقاحات مع متحور "مو". 

وأكد أن ظهور هذه السلالة يؤكد للعالم أن فيروس كورونا لم ينته بعد، وأنه سيظل يقدم للعالم تحديات قادمة، وفي كل فترة تظهر سلالة جديدة أشرس من السابقة، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يتجه العالم لتحوير اللقاحات، لتتناسب مع السلالات الجديدة.