رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبيرة شأن عربى: مصر لديها علاقات قوية ومتينة مع السلطة الفلسطينية

ستوديو

قالت هند الضاوي، صحفية متخصصة في الشئون العربية، تعليقًا على القمة المصرية- الأردنية- الإسرائيلية، إن ما تملكه مصر من مقاومات تجاه القضية الفلسطينية لا تملكه غيرها من الدول الأخرى حتى الدول الكبرى.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "أحداث اليوم"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "مصر لديها قدرة على أن تشكل الخريطة الأمنية والسياسية والعسكرية لإسرائيل بسبب الحرب مع إسرائيل التي تمكن مصر من اللعب مع الجانب الإسرائيلي، كما أن مصر لديها علاقات قوية ومتينة مع السلطة الفلسطينية".

وأضافت: "مصر ليست دولة عادية، ومعبر رفح لديه دور فعال في التخفيف عن الفلسطينيين وكل الأمور الجغرافية والسياسية والعسكرية جعلت مصر الدولة القادرة على ضبط الإيقاع، وتستغل الموقف من أجل خدمة الفلسطينيين وتشكيل مشهد سياسي يليق بفلسطين على حدود 64".

تدخل مصر في الهدنة بين فلسطين وإسرائيل

وأضافت: "مصر هي الوحيدة التي استطاعت أن تتواصل مع كل الأطراف بعد أحداث الشيخ جراح، وإحداث هدنة في قطاع غزة، وذلك رغم الاتحاد الأوربي يدعم القضية الإسرائيلية ولكنه لا يستطيع إجبار إسرائيل، ومصر تستطيع التحاور مع إسرائيل وإجبارها، كما أن الدول العربية الأخرى لا يمكنها أن تتحاور مع كل الأطراف وتجمعهم على طاولة واحدة".