رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير يكشف تفاصيل غلق طواحين الهواء بالبحر الأحمر خلال موسم هجرة الطيور

ستوديو

كشف الدكتور مجدي علام، أمين عام خبراء البيئة العرب، عن تفاصيل غلق طواحين الهواء بمحافظة البحر الأحمر خلال موسم هجرة الطيور وتفاصيل حماية الطيور المهاجرة من الصيد الجائر.

وقال، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد"، المذاع على قناة "تن"، إن الطيور الحوامة تتعرض خلال مسار هجرتها لمخاطر كبيرة للغاية، منها محطات توليد الطاقة الشمسية، والتي تعطي أمامها أثرًا وكأن هناك بحرًا، مما يجذب الطير ويعرضه للخطر، مؤكدًا أن الخطر يتكرر من محطات طاقة الرياح وخطوط نقل الكهرباء، والتي لأول مرة تم التنسيق بين وزراتي البيئة والكهرباء، لتأمين مسارات الطيور.

وعن الصيد الجائر وكيفية الحد منه، أشار إلى أن عمليات الصيد، تتم بالتنسيق مع هيئات ومنظمات حماية البيئة، لتحديد واختيار التوقيت ونوعية الطيور وكميتها، بحيث نعمل على الحد من عمليات الصيد الجائر، لافتا إلى أنه لا يمكن أن يترك الأمر عشوائيا وإلا تسبب في كارثة بيئية.

وأوضح أن هناك واقعة صيد "السمان وطائر الحضارة"، في مرسى مطروح والساحل الشمالي، والتي تم وضع شباك ضيقة على البحار للتمكين من عمليات الصيد، مؤكدًا أنه تم وضع اشتراطات أن تكون فتحات الشباك واسعة حتى لا تقضي على صغار الطيور.