رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عادل عبدالغفار: مصطلح كليات القمة لا يوجد سوى في مصر

ستوديو

قال الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم، إن الرأي العام  المصري مطالب  بإعادة النظر في مسميات معينة مثل كليات القمة مؤكدًا أنه نتيجة الثقافة الموجودة لدينا طلاب كثيرين في كليات الطب يتأثروا بذلك ويفشلوا بسبب تدخل الأهالي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، مع الإعلامي تامر أمين، والمذاع عبر فضائية "النهار": "حالات كثيرة في الجامعة غيرت التخصص بعد تعثرهم في الطب والهندسة واختاروا مجال أخر أبدعوا فيه"، مشيرًا أن بعض الطلاب يدخلون تخصصات معينة بسبب المجموع ويتجهون للعمل في مجال مختلف تمامًا.

انخفاض درجات الثانوية العامة 10% عن الأعوام السابقة

وأكد أن الأعوام الماضية نص الطلاب كانوا يحصلون على 90% وكان منحنى غريب، ولكن المنحنى هذا العام هو المنحنى الطبيعي، ومن حصل على 90.7 يدخل طب بشري، موضحًا أن نتيجة الثانوية العامة هبطت بنسبة تقدر بـ 10% عن الأعوام السابقة وأرجو من الطلاب التعرف على كل البرامج  في الكليات من خلال المواقع الالكترونية واختيار المناسب لاحتياجات السوق .

وتابع: "القضية في الأساس أن التعليم مهارة ومعرفة وعلى الطالب أن يستخدم عقله بشكل جيد وعدم الاعتماد على الحفظ ولا يوجد كليات قمة أو غير قمة وهذا مصطلح مستخدم في مصر فقط".