رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحث يكشف أهمية قمة «بغداد» وتأثيرها فى عودة العراق لمكانته

ستوديو

قال محمد عبدالرازق، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية، إن توقيت عقد قمة بغداد للتعاون والشراكة، هام جدًا وارتبط بتطورات في الداخل العراقي ومنه قرب الانتخابات وانسحاب القوى الأمريكية من العراق نهاية العام الحالي.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "المواجهة"، مع الإعلامية ريهام السهلي، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "قمة بغداد ساهمت في تعزيز الروابط السياسية والاقتصادية بين الدول العربية وخلق مسار بعيد عن العلاقات الأمريكية والإيرانية ويعيد العراق لدورها المعهود بين القوى الإقليمية".


وتابع: "أهمية القمة أنها تأتي بعد شهرين من قمة مصر والأردن وهذا ما يؤكد عودة الأمن داخل العراق ويسحق كل ما قيل إن العراق غير آمن وغير مؤهل لاستعادة دوره".


حقيقة تأجيل الانتخابات العراقية

وأضح أن العراق مقبل على انتخابات مبكرة طالب بها العراقيون في حراكهم السياسي في أكتوبر 2019 وتم تأجيلها أكثر من مرة على أن تجرى في أكتوبر المقبل ولكن هناك بعض الأصوات تطالب بتأجيلها مرة أخرى، وأكد المتحدثون في القمة على ضرورة عقد هذه الانتخابات بصورة شفافة ونظيفة مما يؤكد أنها ستجرى في موعدها وبالتالي أي حديث عن تأجيلها أصبح من الصعب للغاية".


وأشار إلى أن الانتخابات من المتوقع أن تفرز مناخًا سياسيًا بالتأكيد لن يكون جديدًا كليا عن السابق ولكن يمكن العراق من استعادة مكانته مرة أخرى.