رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير اقتصادى: تحركات السيسى غير عادية بشأن التبادل التجارى مع العراق

ستوديو

قال أحمد سعيد، خبير اقتصادي، عن علاقة مصر والعراق منذ 30 عامًا كانت شبه منقطعة، والرئيس عبدالفتاح السيسي، أعاد العلاقة لطبيعتها بعد زيارات متعددة لها للعراق.


وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحقيقة"، مع الإعلامية آية عبدالرحمن، المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "بدأنا نشهد زيارات لرئيس وزراء العراق لمصر وكذلك الزيارات المصرية للعراق، وتوجد حاليًا تعاونات اقتصادية وسياسية على أعلى مستوى بين البلدين".


وأوضح أن توقيع مصر على أكثر من 15 اتفاقية، وجميعها تسمح لنا بأن نبدأ في بناء البنية التحتية بالعراق،  وأن ننقل خطة مصر للتنمية للعراق، والتي أشادت بها كل المؤسسات الدولية وصندوق النقد الدولي.


وتابع: "الشركات المصرية قدمت نماذج غير مسبوقة في مصر، وأصبح من حقها بعد توقيع الاتفاقيات المشاركة في مناقصات لإعادة إعمار العراق".


حجم التبادل التجاري بين البلدين

وكشف أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قبل لقاءات الرئيس السيسي الأخيرة كان نصف مليار دولار، فقط، بينما حجم التبادل بينها وبين إيران 13 مليار دولار، وتركيا 20 مليار دولار، موضحًا أن الرئيس يبذل تحركات غير عادية لحرصه على العلاقات والتبادل التجاري بين البلدين.


ونوه بأن العراق كذلك يعاني من مشكلات في المياه أثرت بدورها على عملية الزراعة، وأصبح يستورد المواد الغذائية من الخارج، وفي هذا فرصة جيدة للسوق الزراعية المصرية، والذي يتمتع بسمعة جيدة في العراق، مؤكدًا أن أهم رسالة من مؤتمر بغداد الأخير هو إعادة العراق لحضن العرب مرة أخرى.