رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«سياسيًا واقتصاديًا».. تطورالعلاقات التاريخية بين القاهرة وبغداد

ستوديو

استعرضت قناة "إكسترا نيوز"، تقريرًا مفصلًا عن العلاقات المصرية العراقية، التي استمدت قوتها ومتانتها من العلاقة التاريخية بين الحضارتين، وفي السطور التالية جاء التقرير كالآتي:

ارتبطت مصر والعراق بعلاقات وثيقة تمتد إلى أوائل القرن العشرين عندما حصل كلا البلدين على استقلالهما من بريطانيا وأقيمت العلاقات الدبلوماسية بينهما.

مصر والعراق كانا من المؤسسين لجامعة الدول العربية في منتصف أربعينيات القرن الماضي، وعقد البلدان العديد من الاتفاقيات الاقتصادية مثل السوق العربية المشتركة والاتفاقيات العسكرية مثل اتفاقية الدفاع العربي المشترك ومشروع الوحدة الثلاثية، ولطالما قدمت مصر دعما دبلوماسيا قويا للعراق.

  
العلاقات التجارية
ارتبطت مصر والعراق بعلاقات تجارية واقتصادية قوية تدعمها قوة العلاقات السياسة، فالعراق من أهم الدول العربية المستقبلة للصادرات المصرية سنويا، وتدعم السياسة الخارجية المصرية علاقات التعاون الاقتصادي بين مصر والعراق، مما يمكن من خلق تكتل اقتصادي قوي، خاصة أن هناك تواصل مستمر بين الأشقاء العرب من ممثلي اتحادات الغرف العربية لضمان الحفاظ على تدفق السلع والخدمات وتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة، حيث بلغ حجم صادرات مصر إلى السوق العراقي خلال الـ 5 أشهر الأولى من العام الحالي نحو 199 مليون دولار.
وقفز حجم الصادرات السلعية المصرية إلى العراق خلال عام 2020 مسجلا 438 مليون دولار، وتمثلت أهم هذه الصادرات في الصناعات الطبية والأثاث والسلع الهندسية والإلكترونية والحاصلات الزراعية.

العلاقات السياسية
لطالما أكد مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي، على تقدير العراق للجهود المصرية الداعمة للشأن العراقي على كافة الأصعدة، والتطلع لتعزيز أطر التعاون مع مصر، والاستفادة من تجربة النجاح المصرية الملهمة بقيادة الرئيس السيسي  في المجال التنموي ونقلها إلى العراق، مع تثمين الدور المصري الداعم للعراق، ذلك الدور الذي يمثل عمقًا استراتيجيًا للأمة العربية، خاصةً فيما يتعلق بمواجهة التحديات المشتركة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية.
من جانبها أكدت مصر حرصها على التعاون مع العراق الشقيق في كافة المجالات، وذلك في إطار ثوابت السياسة المصرية بدعم العراق الشقيق وتعزيز دوره القومي العربي، وتحقيق كل ما من شأنه أن يحقق مصالح العراق وشعبه على مختلف الأصعدة، ويساعده على تجاوز كافة التحديات، ومكافحة الإرهاب، ويحافظ على أمنه واستقراره، مع التباحث بشأن التعاون الثنائي العسكري بين البلدين الشقيقين، بما في ذلك برامج التدريب المشتركة وتبادل الخبرات ورفع القدرات، فضلاً عن استعراض عدد من القضايا والملفات العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

قطاع الاتصالات
وامتدت علاقات التعاون بين مصر والعراق إلى قطاع الاتصالات، ففي 17 يونيو الجاري تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة الاتصالات في جمهورية العراق، لدعم التعاون الثنائي وتبادل الخبرات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقام بالتوقيع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، والمهندس أركان شهاب أحمد وزير الاتصالات بجمهورية العراق.
وأشاد وزير الاتصالات العراقي المهندس أركان شهاب أحمد بمستوى وتقدم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، مؤكدا أن تدشين التعاون مع مصر في هذا المجال سوف يعود بالفائدة على قطاع الاتصالات العراقي.

ويأتي توقيع مذكرة التفاهم رغبة في تطوير التعاون الثنائي، وتدعيم العلاقات بين البلدين في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد، للاستفادة من الطاقات والفرص المتاحة في هذا القطاع، بهدف دفع نمو الاستثمارات وتحفيز الشراكات والمبادرات المشتركة في هذا القطاع، إيماناً من الجانبين بأهمية دور الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تحقيق التنمية الشاملة.

يُشار إلى أن نتائج اجتماع اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة التي عقدت بالعراق في أكتوبر الماضي، والتي أثمرت عن توقيع 15 مذكرة تفاهم مشتركة بين الطرفين في عدد من المجالات.