رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى أطفال يكشف مخاطر شد الأذن وضرب وجه الأبناء

ستوديو

كشفت الدكتورة هويدا أبوالعلا استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عن مخاطر شد الأذن وضرب وجه الأبناء، مؤكدة أن العقاب بالضرب للأطفال ما هو إلا شعور انهزامي من الآباء تجاه أبنائهم في عدم التحكم بغضبهم وانزعاجهم نتيجة الأخطاء المتكررة منهم.
وقالت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، إن 95"% من الآباء يلجأون للضرب كنوع من التنفيس عن أنفسهم وليس كنوع من التأديب أو التقويم لسلوك الطفل.
وأضافت أن هناك نسبة تتراوح بين 25 و30% من الأطفال سبب الضرب إيذاء نفسي لهم وتشويه لمعالم الشخصية، لافتة إلى أن من أبرز التشوهات النفسية التي سينتجها الضرب، ضعف الشخصية، والكراهية وعدم الاحترام.
وأشارت إلى أن الضرب على الرأس من الممكن أن يتسبب في ارتجاج في المخ، وإذا تم استخدام الضرب بآلة من الممكن أن يتسبب له بنزيف في المخ، وتأثير النشاط الكهربي للمخ، وتهتهة وتلعثم في الكلام أو فرط الحركة.
وأوضحت أن الضرب على الوجه من الممكن أن يسبب للطفل أضرارًا بالغة، خاصة إذا كانت قريبة من العين، فمن الوارد أن تسبب له تهتكًا ونزيفًا في العين، مشيرة إلى أن الأهالي تعتبر أن "شد الأذن" هو أبسط أنواع العقاب، ولكن من الممكن أن تسبب له ثقبًا في طبلة الأذن.