رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس البعثة الأزهرية يكشف كواليس 10 أيام قضوها فى حكم طالبان

ستوديو

تقدم الشيخ شوقي أبوزيد رئيس البعثة الأزهرية العائدة من أفغانستان، بخالص الشكر والعرفان والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي سخر وذلل كل إمكانيات الدولة لإنقاذ البعثة الأزهرية والجالية المصرية الموجودة في أفغانستان.


رئيس البعثة الأزهرية داعيا للسيسي: أدامه الله فخرا لمصرا رافعا رايتها

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان في برنامج "مساء dmc"، المذاع عبر فضائية "dmc"، داعيا للرئيس السيسي: "أدامه الله فخرا لمصرا رافعا شأنها ومعليا رايتها وحافظا كرامتها وكرامة أبنائها في كل مكان وزمان".

وكشف الشيخ شوقي أبوزيد رئيس البعثة الأزهرية العائدة من أفغانستان، عن كواليس الأيام التي قضوها في أفغانستان بعد سيطرة طالبان على العاصمة كابول.

وقال الشيخ شوقي: "حينما دخلت جماعة طالبان كابول بشكل مفاجئ، لم نتوقع هذا الدخول السريع، وأن تسقط دولة بكل مؤسساتها في وقت قصير من الزمن يحدث فوضى وانفلات وهرج ومرج، وهذا ما عشناها في كابول".

وأضاف: "قبل دخول طالبان، كنا نسير في الشوارع أفغانستان في اطمئنان مشوب بالحذر لأن هناك كان تفجيرات ومحاولة اغتيال وزير الدفاع الأفغاني، وبعض العمليات، لكن كان به آمان واطمئنان، بعد ما حدث انتشر السُراق وقطاع الطرق في الشوارع".

رئيس البعثة الأزهرية: وجدنا صورة مفزعة في مطار كابول

ولفت إلى أنه جاءته التعليمات من القنصل بضرورة التحرك سريعًا، إلى مقر السفارة، في اليوم التالي لسيطرة طالبان، يوم 15 أغسطس، مردفا: "أخبرونا أن الرئيس أرسل طائرة حربية لتقل أعضاء البعثة المصرية في أفغانستان، وحينما وصلنا المطار وجدنا صورة مفزعة، إطلاق نار كثيف على هؤلاء الذين يريدون الفرار، عشرات الآلاف، حدث هرج ومرج، سراق أحاطوا بسيارتنا كادوا يسرقوا أمتعنتا، لكن صدرت التعليمات بالعودة سريعًا لمقر السفارة، مكثنا 10 أيام في مقر السفارة، حتى جاءتنا تعليمات أننا سنسافر فجر الإثنين انطلقت الحافلات".

رئيس البعثة الأزهرية: عشنا في خوف حتى عودنا لأرض الوطن

واستطرد: "كان هناك حال من الخوف في ظل هذا الجو، شعرنا بالاطمئنان حين دخلنا المطار، لكن عندما شاهدنا الطائرة المصرية تهبط على أرض المطار وعلم مصر شعرنا بسعادة غامرة، وبهجة وسعادة واطمئنان، سجدنا لله شاكرين على نعمة الرجوع للوطن، فلا ينكر فضل الوطن إلا جاحد ومنكر لفضل الله عليه".

وأشاد رئيس البعثثة الأزهرية بدور جهاز المخابرات العامة، ومجهوداته العظيمة في ظل هذه الأجواء المتوترة وحفظه أمن البعثة الأزهرية حتى تمت عملية الإجلاء بدقة رائعة.