رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ما الحالات التى يجب صرف دواء كورونا الجديد لها؟

ستوديو

قال الدكتور محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إن عقار "مونوكلونال أنتي باديز" (الأجسام المضادة الأحادية النسيلة)، يستخدم للحالات البسيطة والمتوسطة المصابة بفيروس كورونا، والتي تحمل كل مظاهر تغير المرض وتحوله لشديد الخطورة نظرا لوجود عوامل في الجسم تساعد على تغير المرض بسرعة.


الحالات التي يجب صرف دواء كورونا الجديد لها

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان في برنامج "مساء dmc"، المذاع عبر فضائية "dmc"، أن هذه العوامل هي مرضى نقص مناعة، والسكري غير المنضبط، ومن هم أعمارهم  فوق 65 سنة، أو يعانون سمنة مفرطة أو أمراض قلب مزمنة أو صدرية مزمنة، مردفا: "إذا توفر 3 عوامل خطر دون أن يعاني من انخفاض أكسجين، يحتاج المريض أن يحصل على الأجسام المضادة أحادية النسيلة".

وأردف: "رغم أن الأدوية غالية جدا لكن الوزارة وفرتها"، مؤكدا أن الدواء لا يؤخذ بدون استشارة طبيب، وهو عبارة عن جرعة واحدة يؤخذ عن طريق الحقن ويحتاج متابعة في المستشفى 4 ساعات، مشيرًا إلى أنه غير متوفر إلا عن طريق وزارة الصحة.

وأوضح أن التطعيمات ما زالت تثبت فاعلية ضد كورونا ومتحور دلتا، لأنه لم يحدث تغيير جذري، مردفا: "متحور دلتا ودلتا + ليسوا الأشد شراسة وإنما الأسرع انتشارًا".