رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف أمنت الدولة السلع الغذائية وضبطت أسعارها خلال كورونا؟.. «التموين» تُجيب

ستوديو

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن دور الوزراء هو تأمين احتياجات البلاد وتوفير احتياطي آمن من السلع الغذائية والتأمينية ولدينا مخزون يكفي لمدة 6 أشهر.


وأضاف خلال مداخلة فيديو لبرنامج "الحقيقة"، مع الإعلامية آية عبدالرحمن، المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "خلال أزمة كورونا كانت كل السلع متاحة ومتوفر بكل المحافظات والمخزون يكفي لمدة 6 شهور وتضم عشرات السلع، وذلك على الرغم من عادة الدول أن يكون الاحتياطي لديهم يكفي من 3 إلى 4 شهور فقط".


وأشار إلى أن دولا كثيرة عانت خلال أزمة كورونا من قصور في السلع، أو اختلالات في الأسعار نتيجة نقص السلع، مثل السوق الألمانية والفرنسية والإيطالية والأمريكية ولاحظنا ذك الأمر وحرصنا أن يكون لدينا مخزون استراتيجي كاف.


وأكد أن لدينا احتياطيا آمنا وفترة فيروس كورونا جعلتنا ننوع في إمدادات هذه السلع من خلال التنسيق مع أكثر من دولة، فالقمح لدينا كان يأتي من دولتين أما الآن فأصبح يأتي من 3 دول وكذلك الأمر بالنسبة للزيوت حتى يكون لدينا بدائل في حالة الإغلاق.


وأشار إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، دائمًا يؤكد على التوفير المالي لشراء هذه السلع، ودائما يتابع الاحتياطي الخاص بالسلع، في كل المحافظات وهذا يبين قدرة الدولة على السيطرة على الأسواق والأسعار دون نقص في السلع.