رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصطفى الفقى: لا يجب التسرع فى الوصول لاتفاق فى أزمة السد الإثيوبى

ستوديو

قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إن مصر دولة تحترم الجميع ولا تتدخل في شئون الآخرين.

 

معالجة السيسي لملف سد النهضة "طيبة"

وأضاف خلال لقائه الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، أن إرادة المصريين قوية وقادرة عند اللزوم، موضحا أن الرئيس السيسي في الأمور الداخلية يتخذ قرارات عاجلة "بيحسبها كويس".

 

وعن معالجة الرئيس السيسي لملف السد الإثيوبي، أكد أنها كانت طيبة رغم الانتقادات لكل الأطراف، كما أن معالجة مصر لملف السد وضعت إثيوبيا في موقف "تحتار فيه بعد شوية"، وهناك بعض الدول ربما تغير رأيها في دعم إثيوبيا في قضية السد.

 

وأكد أن مصر تحملت الاستفزازات الإثيوبية ولم تنجرف وراء عمل عسكري كانت تتمناه إثيوبيا، موضحا أن العالم الغربي لا يريد "محمد علي" جديد في مصر، كما أن أمريكا لا تريد "معلم جديد" في المنطقة.

 

 

ولفت إلى أنه سيتم التوصل لاتفاق قانوني في أزمة سد إثيوبيا ونعمل للوصول إليه، كما أنه لا يحب أن نتسرع لكي نتمكن من الوصول إلى اتفاق في أزمة السد الإثيوبي، ويجب الحفاظ على العلاقة المصرية السودانية وهو ما تسعى إثيوبيا لإفساده.

 

وأوضح أن مصر بمفردها قادرة على الحفاظ على حقوقها المائية، ومعظم الدول التي أيدت إثيوبيا لديها منابع أنهار ولا تريد فتح الملف لأنه سيضر بها.

 

وتوقع الفقي أنه من الوارد الوصول لاتفاق في أزمة سد إثيوبيا، وتوقعه أن إثيوبيا ستكتشف أنها ذهبت بعيدا في استفزاز مصر، كما أن مصر كانت ردودها عاقلة وهادئة في أزمة السد الإثيوبي.

 

وأشار مدير مكتبة الإسكندرية، إلى أن توقيع اتفاق إعلان المبادئ كان ضروريا لتثبيت حق مصر في المياه، كما أن اتفاق إعلان المبادئ اعتراف من إثيوبيا بحق مصر في مياه نهر النيل، مشددا على أن حصة مصر في نهر النيل مستقرة ولا يمكن التنازل عنها.