رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل «لسعة النحل» تفيد جسم الإنسان؟.. «الزراعة» تُجيب

ستوديو

كشف الدكتور محمد فتح الله، رئيس قسم النحل بـ وزارة الزراعة ، حقيقة فوائد "لسعة النحل" لجسم الإنسان، مؤكدا أن "سم النحل" مفيد لرفع المناعة العامة لجسم الإنسان، بشرط ألا يكون الشخص لديه فرط حساسية.

وقال، خلال لقائه ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، إن طريقة التفرقة بين النحل الطبيعي والنحل المغشوش، ليست لها قواعد محددة،  موضحا أن العسل بصفته منتجا طبيعيا لا يحتوي على إضافات، وللتأكد من جودته لابد من الكشف عليه بمعامل متخصصة، وجميع ما يقال عن اختبارات بدائية بمواقع السوشيال ميديا، ليست مبنية على أساس علمي، والضمان الوحيد هو شرائه من مكان موثوق فيه.

وعرض لشرح كيفية إنتاج العسل داخل الخلية، مؤكدا أن النحل مسئول عن ثلث الغذاء بالعالم، ويزيد من نسبة إنتاج الموالح، لافتا إلى أن النحل يزيد من الميزة التنافسية للمحاصيل، ويعطيها جودة أكبر، ومثال على ذلك محصول الفراولة وفول الصويا.

وأكد أن الوزارة تقوم بتذليل العقبات أمام الشباب الراغبين ببدء مشروع المنحل، ومنها التغيرات المناخية العالمية ، وضعف المراعى الزراعية.

ونصح بضرورة اللجوء للمنحل الذي يستطيع أن يتأقلم مع البيئة المحلية ، مع ضرورة توفير ماء نظيف للنحل ، وإضافة صندوق تهوية لتقليل الإجهاد الحراري.