رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحفى تونسى يكشف سبب تأخر قيس سعيد فى تشكيل حكومة

ستوديو

قال نزار مقني، الكاتب الصحفي التونسي، إنه لا توجد عقبات أمام الرئيس التونسي قيس سعيد لتشكيل الحكومة، وإنما هو تروي لحسن اختيار الشخصيات التي ستشغل المناصب الحكومية ومنصب رئيس الحكومة، ومن سيحظى بثقة الرئيس من الدائرة الضيقة حوله في قصر قرطاج.

صحفي تونسي: ترقب لتشكيل حكومة جديدة تعبر عن إرادة الشعب

وأضاف مقني، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "فترة مفتوحة" المذاع عبر فضائية النيل للأخبار، أن هناك ترقبًا لتشكيل حكومة جديدة تعبر عن إرادة الشعب، وأن تأخر تشكيل الحكومة يأتي لعاملين أساسيين، لأن الشخصيات التي ستحظي بالثقة لا بد ألا توجد لديها سابقة فساد أو متورطة في قضايا محلية أو مالية، ومن جهة أخرى لا يمكن الذهاب مباشرة إلى انتخابات مبكرة بعدما تم حل البرلمان، لأن تشكيل البرلمان سينتج نفس المشهد السابق لـ25 يوليو.

وأشار إلى أن المرحلة هي أن تكون هناك خارطة طريق للتحول السياسي السريع، وهذه خارطة الطريق بتعيين حكومة تتطلع بالمسار الاقتصادي والأزمة الصحية والاجتماعية الموجودة في تونس.

وأكد على التفكير في تغيير القانون الانتخابي الذي يقوم في تونس منذ 2011 والتي أسس على الثميلية النسبية، وهو ما أنتج مجلسًا سياسيًا مختلفًا ومتنوعًا وكثيرًا من المستقلين وضعفًا في القيادات الحاكمة وأداء المجلس من خلال ضعف المعارضة.

.ولفت إلى التفكير في تغيير النظام السياسي بتعديل الدستور التونسي وتعديل الدستور بحكم يجب أن يمر عبر استفتاء