رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«استخراج المياه من الهواء».. مهندس مصرى يحصل على جائزة جنيف للاختراع

ستوديو

كشف المهندس محمود الكومي، الحاصل على جائزة جنيف للاختراع، عن تفاصيل اختراع روبوت لاستخراج مياه الشرب من الهواء، موضحًا أنه يتماشى مع خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030، حيث يقوم بربط الذكاء الاصطناعي بالفضاء وتكنولوجيا توليد المياه، ويعتبر أول روبوت يولد مياهًا على المريخ.

مخترع مصرى: الروبوت يستطيع تكثيف الرطوبة على سطح المريخ

وأضاف الكومي، خلال لقاء ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع الفضائية المصرية، أن الروبوت يستطيع تكثيف الرطوبة على سطح المريخ، وجرى تجربة الروبوت في نفس الظروف التي على المريخ، سواء بالنسبة لدرجة الحرارة أو الرطوبة، لافتًا إلى أن وزيرة البيئة وفرت له معملًا لتحليل المياه، وهي تبنت الموضوع ورأت أنه واعد، موجهًا الشكر لها.

وأوضح أن الروبوت يستطيع استكشاف المناطق في الفضاء التي تكون بها أعلى رطوبة لوضع محطة لتوليد المياه، لافتًا إلى أن توجه الدولة للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا كان بالنسبة له الحافز لتصنيع مثل هذا المشروع في مصر.

ولفت إلى أن هذا الاختراع على الأرض يفك شفرة الحضارة المصرية، وهي ارتباط الإنسان بمصادر المياه العادية منذ فجر التاريخ، لافتًا إلى أن تحلية مياه البحر مكلفة للغاية وأكثر من تكلفة المياه العادية، إذ أن تكلفة لتر المياه العادية 20 سنت، بينما تكلفة لتر المياه في الجهاز 1.5 سنت فقط.