رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير التعليم العالى: 200 منحة دراسية مجانية للدراسة فى الجامعات الجديدة

ستوديو

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن هناك 200 منحة دراسية مجانية للدراسة في الجامعات الجديدة الأهلية والحكومية، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.


خالد عبدالغفار: نظام التعليم في الثانوية العامة يعد نقلة نوعية

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن نظام التعليم في الثانوية العامة يعد نقلة نوعية، لافتًا إلى أن تغيير نظام الثانوية العامة، يؤثر إيجابيًا على التعليم الجامعي، لأنه مكن من وجود تقييم حقيقي للطلاب.

وأكد أن المرحلة الأولى للتنسيق اختلفت كثيرًا عما كانت عليه العام الماضي، ويشبه إلى حد كبير ما كان عليه قبل نحو 20 عامًا، موضحًا أن الحد الأدنى لشعبة علمي علوم 88.4%، وعلمي رياضة 80%، وأدبي 65.7%.

وأوضح وزير التعليم العالي، أن العالم يتجه صوب علوم البيانات، مؤكدًا أن مصر يتوفر فيها كليات ذكاء اصطناعي ونانو تكنولوجي.


انخفاض القبول بالكليات بنسب تصل إلى 7% إلى 10%

واستطرد وزير التعليم العالي، أننا نعود إلى نظام الامتحانات الذي يقيم الطالب على كل المستويات، لافتا إلى أن الامتحانات تعتمد على الفهم والإدراك.

ولفت إلى أنه من المتوقع انخفاض القبول بالكليات بنسب تصل إلى 7 إلى 10 %، مقارنة بالعام الماضي.

وأشار إلى أن الطلاب الذين كانوا يحصلون على مجاميع مرتفعة في الثانوية العامة خلال الأعوام الماضية، غالبا ما كانوا لا يوفقون في الجامعة.

وأكد أن الطالب الذي يحصل على 50% له مكان في الجامعات والمعاهد، لافتًا إلى أن هناك نحو 75 رغبة أمام كل طالب يمليها في التنسيق، منوهًا أن تنسيق المرحلة الأولى يبدأ يوم السبت المقبل، على أن تنتهي يوم الأربعاء المقبل، وتظهر النتيجة يوم 28 أغسطس.


وزير التعليم العالي يحذر الطلبة من إطلاع الآخرين على الرقم السري

وحذر من السماح لأي أحد بالإطلاع على الرقم السري الخاص بالتنسيق، لأنه يمكن التلاعب في الرغبات وتغييرها من خلال الرقم السري طوال فترة التنسيق من السبت وحتى الأربعاء المقبلين.