رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«شيخ المبدعين».. ذكرى ميلاد «موليير العرب» بديع خيري

ستوديو

يحل اليوم الذكرى ميلاد الراحل الكاتب المسرحى الكبير بديع خيرى، الشهير برائد الكتابة المسرحية، بدأ حياته مع التعليم فى "الكتاب"، حيث حفظ القرآن الكريم فى سن مبكرة، مما ساعد على صقل موهبته اللغوية، وبديع خيرى من مواليد 18 أغسطس 1894، بحى المغربلين أحد أشهرالأحياء الشعبية بالقاهرة، تخرج من "مدرسة المعلمين العليا"، ولكنه قبل ذلك كان قد أتقن نظم الشعر والزجل، وكان ينشر أشعاره فى عدة جرائد، من بينها: المؤيد، الوطن، العلم، والمقطم.


واستعرض برنامج "هذا الصباح" عبر فضائية "إكسترا نيوز"، تقريرًا باسم "ذكرى ميلاد موليير العرب الكاتب الراحل بديع خيري".


حيث اشتهر الكاتب المسرحى الكبير بديع خيرى،  بلقب موليير العرب شيخ المبدعين متعدد المواهب الذى ولد عام 1893، وأطلق عليه الكثيرون لقب "موليير العرب"، حيث لم يترك مجالًا للإبداع والفن إلا وترك فيه بصمته الواضحة.


وموليير العرب بديع خيرى، الذى ارتبط اسمه بفن ومسرح نجيب الريحانى وبأجمل أغانى سيد درويش أحد صناع ثورة 1919، وهو كاتب أهم أغانيها ومنها  "قوم يا مصرى، ويا بلح زغلول".


وهو مبدع متعدد المواهب الذى لم يأت الزمان بمثله، فهو رائد المسرح، وشاعر ومؤلف وكاتب سيناريو، وشريك وصانع مسرح الريحانى ورفيق عمره، وصديق وصانع روائع فنان الشعب سيد درويش، الذى جسد كل معانى التعايش، معبرًا عن هذا الانصهار بين أبناء الشعب المصرى والشعوب التى انصهرت معه، فكتب الزجل والأغانى بلسان المصرى والسودانى والايجريجى "دنجى ..دنجى"، "مخسوبكوا انداس".


ومن أشهر أعماله أيضًا  سواء لمسرح الريحانى أو غيره من المسرحيات والأفلام ومنها "الستات مايعرفوش يكدبوا، إلا خمسة، السكرتير الفنى، غزل البنات، 30 يوم فى السجن"، فضلًا عن المسرحيات التى كتبها للفنان على الكسار، وما تتمتع به كل أعماله من روح كوميدية وخفة ظل حتى الأغانى التى كتبها لفنان الشعب سيد درويش ومنها "دنجى دنجى، مخسوبوكوا انداس، البحر بيضحك ليه، الحلوة دى قامت تعجن".