رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طالبان تعلن سيطرتها على ولاية كونر شرق أفغانستان

ستوديو

أعلنت حركة طالبان عن سيطرتها على ولاية كونر شرق أفغانستان، حسبما أفادت قناة "العربية".


وبسقوط ولاية كونر، تكون أحكمت حركة طالبات سيطرتها على 10 ولايات من أصل 34 ولاية، بعد انسحاب القوات الأمريكية من الأراضي الأفغانية.


الخارجية الأمريكية: مهاجمة طالبان لعواصم المقاطعات يخالف الاتفاق بين الحركة والولايات المتحدة

وقبل أيام قالت الخارجية الأمريكية إن مهاجمة طالبان لعواصم المقاطعات واستهداف المدنيين يخالف الاتفاق بين الحركة والولايات المتحدة عام 2020.

 

وأضافت: "لسنا طرفًا رئيسيًا في المفاوضات الأفغانية، وجهودنا الدبلوماسية تهدف للحد من العنف والضغط على طالبان للانخراط بجدية في مفاوضات السلام".

 

وأشارت الخارجية الأمريكية إلى أن مستوى العنف في أفغانستان يثير القلق لدى المجتمع الدولي والتحركات الأخيرة لطالبان تشير إلى أن الحركة تسعى لتحقيق انتصار عسكري.

 

البنتاجون: لا نستبعد شن ضربات جوية ضد طالبان

كما أعلن البنتاجون أن الوضع الأمني في أفغانستان لا يسير في الاتجاه الصحيح، وأكد أنه لا يستبعد شن ضربات جوية ضد طالبان بعد الانسحاب من أفغانستان.

 

استمرار انسحاب حلف الناتو من أفغانستان

وأعلن حلف الناتو عن استمرار انسحابه من أفغانستان، وقال المسئول، لـ«رويترز»، إن مهمة الدعم الحازم من حلف الناتو للحكومة الأفغانية مستمرة وسحب قواته مستمر.


وأضاف: «لا يوجد حل عسكري للصراع، ويجب على طالبان أن تفهم أن المجتمع الدولي لن يعترف بها مطلقًا إذا رفضت العملية السياسية وحاولت الاستيلاء على البلاد بالقوة، وعليها أن توقف هجماتها، وأن تشارك في محادثات السلام بحسن نية».