رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«غيث» يكشف 3 جوانب راعتها الدولة فى تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعى

ستوديو

قال الدكتور محمود غيث رئيس الجمعية المصرية للتخطيط العمراني، إن الدولة أحدثت نقلة في الإنشاء العمراني كمًا ونوعًا وتوزيعًا، مشيرًا إلى معدلات التنفيذ كانت ضئيلة لا تتناسب مع معدلات الطلب، ومن حيث التوزيع كانت تتركز في المدن الكبرى، من حيث الكيف لم تكن الوحدة السكانية بخصائصها ملائمة لخصائص الطلب، فكان صاحب الوحدة يحدث تغييرات تشوه ما تم إنجازه.

غيث: ما أنجز خلال 7 سنوات في الإسكان الاجتماعي أضعاف ما أنتج خلال 40 سنة

وأضاف الدكتور محمود غيث رئيس الجمعية المصرية للتخطيط العمراني، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أن الإقبال على الوحدات يكاد يزيد على المعروض، ما يشير إلى أن خصائص العرض تناسب خصائص الطلب، ومعدل الإنجاز كان ضئيلا لا يلبي 10% من الاحتياجات، مردفا: "ما أنجز خلال 7 سنوات أضعاف ما أنتج خلال 40 سنة".

ولفت إلى أنه كان هناك فجوة بين معدل التنفيذ والطلب، وتوزيعًا كان 60% مركز في القاهرة الكبرى، أما الآن الإسكان الجديد في كل ربوع مصر.

وأردف: "إسكان تقبل عليه ولا تحدث عليه تغيرات، ما يشير إلى أن الدولة راعت الخصائص المطلوبة، والمتقدم يحترم الخصائص التي قدمت لهم".

وأوضح أنه بالإضافة لمليون وحدة سكنية، أنشأت الدولة مجتمعات عمرانية جديدة لارتفاع الكثافات في المدن القائمة، والمدن تتمتع أنها تعرض لكل الشرائح.