رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«ملحمة تاريخية».. تفاصيل نقل مركب خوفو إلى المتحف المصرى الكبير

ستوديو

أكد الدكتور عيسى زيدان، مدير عام الشئون التنفيذية لنقل وترميم الآثار بالمتحف المصري الكبير، أن نقل مركب خوفو الأولى هو التحدي الأكبر الذي لم ولن يتكرر، حيث كان يتم التفكير في هذه العملية منذ نحو 27 سنة. 

وقال، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر، وذلك في حلقة استثنائية من المتحف المصري الكبير، اليوم، الجمعة: إن المركب الثانية للملك خوفو يعتبر مشروعا مصريا يابانيا مشتركا لاستخراج وترميم الأخشاب من الحفرة، حيث كانت الاخشاب حالتها سيئة جدا نتيجة لتسرب المياه وارتفاع نسبة الرطوبة ودرجات الحرارة، وهو ما أدى إلى تحلل الخشب للحفرة.
وأضاف أنه بالتعاون المصري الياباني تم استخراج كل القطع الخشبية الموجودة في الحفرة وجرى ترميمها ونقلها إلى المتحف المصري الكبير، فقد كان أول مركب وثاني مركب مدفونان في الحفرة بـ13 طبقة.
وواصل: المركب الثانية تختلف بعض الاختلافات البسيطة عن المركب الاولى، حيث تحتوي المركب الثانية على 52 مجدافا، بالإضافة إلى 8 مجاديف للتوجيه، مقابل 12 مجدافا فقط للمركب الأولى، لافتا إلى أنه  بعد انتهاء الأعمال الإنشائية لمبنى مراكب الملك خوفو سيتم البدء في تجميع المركب داخله.
وتطرق زيدان، إلى معايير اختيار الآثار التي تنقل إلى المتحف، مؤكدا وجود لجنة خاصة بسيناريو العرض المتحفي شكلها الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، حيث تختار القطع الأثرية التي تتناسب مع سيناريو العرض المتحفي الخاصة بالمتحف. 
وأوضح أنه يتم عرض قطع تابعة لعصر ما قبل الأسرات وحتى العصر اليوناني الروماني في القاعات الرئيسية والدرج العظيم، حيث تختار اللجنة القطع الأثرية التي تخدم سيناريو العظم لا بشكل عشوائي.