رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعرف على علاقة «كورونا» واضطرابات النوم وطرق علاجها

ستوديو

كشف الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، العلاقة بين فيروس كورونا واضطرابات النوم المختلفة.

وقال، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، إن التعرض لقلة النوم، والقلق لا ينتج عن الإصابة المباشرة بفيروس كورونا، ولكن عن طريق تداعيات الفيروس، وما آلت إليه الإصابة.

وأضاف أن الخوف والقلق من التعرض للإصابة بفيروس كورونا، في حد ذاته يستدعي المرض، لأنه من شأنه التأثير على المناعة التي يتمتع بها الفرد، مؤكدا أن المناعة النفسية العصبية تؤثر بنسبة 60% وفقا للدراسات الألمانية.

وأوضح أن الأشخاص العصبية هم الأكثر عرضة لفيروس كورونا وغيرها من الأمراض، موضحا أن هؤلاء الأشخاص مع بداية الإعلان عن ظهور فيروس كورونا أغلقوا على أنفسهم مع كافة الإجراءات الاحترازية.

وتابع أن الأخذ بكافة الإجراءات الاحترازية واجب التنفيذ، إضافة إلى الإسراع في الحصول على اللقاحات المتاحة، مع التأكيد على السلامة النفسية والهدوء، والابتعاد عن أسباب القلق التي من الممكن أن تؤثر بالسلب على الصحة العامة وليس فقط بالنسبة للاصابة بفيروس كورونا.

وعن التعرض لحالة القلق التي تودي بقلة النوم أو اضطرابات، نصح بالالتزام بالمحاذير العادية مثل درجة الإضاءة وطبيعة الأكل، ودرجة حرارة المكان، مشددا على الذهاب لاستشارة طبيب نفسي في حالة تفاقم المشكلة، وعدم اللجوء إلى تناول منومات، لأنه لا يساعد على حل المشكلة.